تتبنى إدارة المعهد إستراتیجیة للتدريس والتعلم، لضمان أن جمیع البرامج الأكاديمية بالمعهد تحقيق نواتج التعلم المستهدفة فى إطار المعايير الأكاديمية القومية، وتهيئة فرص التعلم الذاتى, وضمان توفیر وإمداد سوق العمل بإحتیاجاتھا من خريجى المعهد، وبما یؤكد دعم المعهد لخريجيه فى الحیاة العملیة. من خلال توجهين أساسيين فى عملية التدريس والتعلم هما: إستقلالية المتعلم، وإستقلالية المعلم؛ يقومان على مجموعة من الركائز الأساسية أهمها وضع الاستراتيجيىة بمعرفة فريق من الخبراء في تدريس البرامج الأكاديمية الأربعة (الإدارة، المحاسبة، نظم المعلومات، علوم الحاسب) بمشاركة بعض أساتذة المناهج وطرق التدريس بكليات التربية في جامعات مصر.، كما تم توثيق تلك الاستراتيجيات فى توصيف المقررات وتوصيف البرامج بحيث لاتتغير مع تغيير عضو هيئة التدريس المسئول عن التدريس ويتم مراجعة تلك الاستراتيجيات من خلال للقسم بعد تحليل نتائج استقصاء الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ونتائج الامتحانات إذ أن هذه الاستراتيجيات توضع فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
وفى ضوء تقارير المقررات التى تكشف عن تفسير أعضاء هيئة التدريس وما يرونه من تغيير فى الاسترتيجيات من خلال مجموعة من المبادئ العامة تمثلت فى: - تقویم مستمر لجودة التدريس والتعلم بالمعهد من خلال إجراء تقویم شامل للبرامج التعلیمیة والمقترحات الخاصة بإستحداث برامج جدیدة, أو بإجراءات التحسین للبرامج القائمة، - إستخراج مؤشرات الأداء والتقاریر السنوية للمقررات والبرامج, - إجراء المراجعة الدوریة التى تھدف إلى تحدیث المقررات, - تقویم مستویات الخریجین وتوافقھم مع المعاییر لكل تخصص من خلال تحدیث مخرجات التعلم المستھدفة بعد دراسة وإستقراء الإحتياجات بھدف توافق مخرجات التعلم المستھدفة مع متطلبات سوق العمل، - تحدیث مھارات الطلاب المعرفية والذهنية والمهنية لضمان إكسابھا للخریجین ضمن نتائج التعلم المستھدفة، - تنفیذ آلیة تتضمن ربط قاعدة بیانات الطلبة بعد تخرجھم بأماكن عملھم وإجراء إستبیانات للخریجین وأراء جھات العمل.
وتأسيساً على ما سبق فإن أساليب التدريس والتعلم والتقويم التى تبناها المعهد تمثلت فى:
استراتيجية التدريس المباشر Direct teaching strategy
يقصد بالتدريس المباشر ذلك النوع من التدريس الذي يعتمد على دور المعلم بشكل أساسي في تقديم المعرفة بالأشكال جميعها جاهزة لطلابه. ويوصف تعلم الطلبة وفق هذا الأسلوب بأنه تعلم استقبالي، حيث يكون المتعلم مستقبلا؛ فالتدريس المباشر الجيد يحقق نتائج جيدة، ويكون أفضل الطرق الممكنة في بعض الظروف كأن يكون عدد الطلبة كبيرا جدا في المحاضرة وخاصة طلاب إدارة الأعمال، أو إذا كان الزمن المخصص للتدريس ضيقا، فهو یعمل على إمداد الطلاب بالمفاھیم والأساسیات والمعارف العلمیة حیث یكون القائم بالتدريس ھو المصدر الرئیسي للمعرفة والخبرة التعلیمیة ویقوم القائم بالتدريس باستخدام طرق التدریس المختلفة بحیث یتوافر للطالب أفضل فرص للتعلم ویتجاوب مع مختلف طرق عرض المعلومة لیكون قادراً على استخدام تلك الطرق وتطویع تلك المعلومات فى حیاته العملیة..
استراتيجية التعلم التعاوني Cooperative learning strategy
طريقة تدريسية تقوم علي تقسيم الطلاب إلي مجموعات صغيرة غير متجانسة يتراوح عددها ما بين (6:2) طلاب. بحيث يعمل طلاب كل مجموعة معاً أثناء التعلم بطريقة تعاونية، ويتم ذلك بتوجيه وإرشاد من القائم بالتدريس بحيث يتعاون أفراد المجموعة الواحدة فيما بينهم تعاوناً تاماً، ويتلقون مساعدة بعضهم البعض بحيث يعتبر كل فرد مسئولاً عن نجاح مجموعته من عدمه.
استراتيجية التعلم بالكتابة Writing Strategy
تعود إستراتيجية التعلم بالكتابة لأفكار جيمزبريتون (1970-1972) التي تقوم علي افتراض أن الكتابة تتكامل مع عملية التعلم في جميع المواد كونها عملية بنائية لترميز المعلومات الجديدة، وأن اكتساب الخبرة لدواعي شخصية (ذاتية) يساعد علي تعزيز عملية التعلم. إن إستراتيجية التعلم بالكتابة تركز علي تعميق الفهم وزيادة مدة بقاء أثر التعلم لدي المتعلم، ومن ثم تعد إستراتيجية التعلم بالكتابة من الطرق المعينة للقائم بالتدريس، ورغم أنها صيغت بخطوات محددة، إلا أنها لا تركز على أن الطلاب لابد أن يرمزوا وينقحوا ويلخصوا المعلومات المهمة التي كانت محور العملية التعليمية، بل تركز على الفهم وتوظيف المعلومة بخطوات عملية مفيدة.، وقد أكد مدير وحدة ضمان الجودة علي القائمين بالتدريس علي ضرورة توافر نماذج من كتابات الطلاب في ملف المقرر تأكيدا علي استخدام هذه الاستراتيجية الاستخدام الأمثل.
استراتيجية التعلیم التفاعلى أوالتعلیم النشط Active Learning
تعتمد إستراتیجیة التعلیم التفاعلي على أسلوب التفاعل بین الطالب والمحاضر والمادة العلمیة والذى یكون فیھا جزء كبیر من آلیة التعلم على الطالب ویكون دور القائم بالتدريس توجیھیا لتنفیذ المھارات المرتبطة بموضوع المحاضرة ویرتبط ھذا الاسلوب بتنفیذ الطالب لمھام مختلفة أثناء الفصل الدراسى خارج وداخل قاعة الدرس مما یمثل درجات أعمال الفصل وبالتالى یكون معبرا اكثر وبدقة اعلى عن مستوى الطالب طوال الفصل الدراسى ویتم تطبیق أسلوب التعلیم التفاعلى من خلال النظرة الحديثة في التدريس والتي تتمثل في:
- تغير دور القائم بالتدريس من ناقل وملقن للمعرفة إلي مرشد وموجه للطلاب ويتغير دور الطالب من متلقي سلبي إلي مشارك في العملية التعليمية.
- تسعي إلي تعديل سلوك المتعلمين في الاتجاه الايجابي المرغوب وذلك لتحقيق النمو المتكامل وتكوين ميول واتجاهات وقيم مرغوب فيها.
استراتيجية العصف الذھنى Brainstorming Strategy(استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة)
یقوم القائم بالتدريس بطرح احد الموضوعات المعينة ویقوم الطلاب بعرض أفكارھم وآرائھم المتعلقة بموضوع النقاش حیث یتم تجمیع ھذه الأفكار والآراء ومناقشتھا مع الطلاب والاتفاق على محاور ومكونات تحلیل ھذا الموضوع ویعتمد ھذا الأسلوب على إطلاق حریة التفكیر والابتعاد عن التقییم من أجل الوصول بالتحلیل إلى جذور الموضوع وبالتالى یتولد لدى الطالب حس مھارة التحلیل واستشراف الحلول الجذریة، ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة، بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية.
استراتيجية التعلیم الالكترونى وإستخدام تكنولوجیا المعلومات E - Learning Strategy
ویعتبر تحمیل المقررات فى صورتھا الالكترونیة ورفع المحاضرات المختلفة إلى موقع المعهد الالكتروني من أبسط أسالیب التعلیم والتعلم، ویلزم تطبیق ذلك تنمیة مھارات الطالب فى استخدام التقنیات الحدیثة الأمر الذى یحقق عدة أھداف من خلال أسلوب واحد من أسالیب التعلیم. كما تعتمد على استخدام تطبیقات الحاسبات الإلكترونیة وشبكات الاتصال والوسائط المتعددة في نقل المھارات والمعارف، حیث یتم تقدیم محتوى دروس عبر الإنترنت والأشرطة السمعیة والفیدیو ویمكن الطالب من الوصول إلى مصادر التعلیم في أي وقت ومن أي مكان.
استراتيجية التعلم الذاتي Self-learning strategy
ویعتمد على قیام الطالب بتحصیل المعارف والمھارات معتمدا على قدراته الذاتیة في التحصیل من مصادر التعلم المختلفة مما یحقق تنمیة شخصیته والقدرة على مواصلة التعلم بنفسه الأمر الذى یؤھله لمتابعة التقدم والتطور الذي یحدث في مجال تخصصه. ویتضح ھذا الأسلوب بین مجالات تطبیقه فى مشروعات التخرج للطلبة فى كافة الأقسام العلمیة وكذلك البحوث والمشاریع الفصلیة أثناء الفصول الدراسیة المختلفة.
فالتقويم هو عملية يقصد بها التعرف على مدى تحقيق نواتج التعلم المستهدفة والمقصود بالشمولية هو أن تنصب عملية التقويم على جميع جوانب نمو الطالب ( المعرفى – الوجدانى – المهارى ) وهذا يؤدى إلى تنوع أساليب التقويم وأدواته والتي منها: التقويم المبدئى - القبلى، التقويم البنائى - التكوينى، والتقويم التجميعى - الختامى، من خلال وسائل التقويم الشامل التى تمثلت فى: الاختبارات التحصيلية، منتصف الفصل الدراسى، إمتحان نهاية الفصل الدراسى، اختبارات معملية، اختبارات سريعة Quizzes.
وتتم أعمال إمتحانات نهاية الفصل وفق الجداول المعلنة من إدارة المعهد ويجب أن يراعى عند تصميم ورقة الإمتحان كفاية البيانات المذكورة، تنوع الأسئلة وتدرجها فى درجات الفهم والتذكر والتحليل والتصور والابداع، زمن الإمتحان، توزيع الدرجات، التوقيع، مراعاة قواعد السرية، التسليم قبل الإمتحانات بوقت كاف، التأكد من تحقيق ورقة الإمتحان لمخرجات التعلم المستهدفه من المقرر.
آلية متابعة وتنفيذ استراتيجية التدريس والتعلم والتقويم
بناء على ما انتهت إليه الدراسات وورش العمل بالأقسام العلمية لمناقشة كيفية متابعة وتنفيذ إستراتيجيات التدريس والتعلم، فقد تم تحديد ألية تتلخص نقاطها الرئيسية والدلائل عليها فيما يلي:
م |
نقاط المتابعة |
الدلائل |
1 |
اعلام الطلاب في بداية تدريس المقرر بالإستراتيجيات والأساليب المتبعة في تدريس موضوعات المقرر. |
موقع المعهد الأسبوع الأول من الدراسة |
2 |
عمل إستبيان يغطي التغذية الراجعة من الطالب الخاصة بتدريس المقرر. |
الإستبيانات (801) |
3 |
ملف المقرر والذى يحتوي على نماذج من أنشطة الطلاب خلال الفصل الدراسي للتأكد من طرق وأساليب التدريس المتبعة. |
ملف المقرر بالقسم العلمى |
4 |
إعلام عضو هيئة التدريس ومعاونيه بنتائج تحليل إستبيانات المقرر حتى يتمكنوا من تعزيز نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف. |
نتائج الاستبيانات تقرير المقرر |
تتم مراجعة إستراتيجية التعليم والتعلم دورياً من خلال البنود التالية:-
1. تحليل نتائج تقارير البرامج العلمية والتي تشمل على العناصر الآتيه:-
أ- تحليل نتائج الإمتحانات.
يقوم كل قسم بعمل تحليل إحصائي لنتائج الإمتحانات للمقررات الدراسية والوقوف على اوجه القصور في إستيعاب الطلاب للمقررات أو لأجزاء منها مما ينعكس على تطوير طرق التدريس للمقرر.
ب- تحليل نتائج إستطلاع رآي الطلاب.
تقوم وحدة الجودة بعمل إستبيان لإستطلاع رآي الطلاب في جميع المقررات لجميع البرامج من خلال التعرف على مايلي:-
(معلومات أساسية – أراء حول المقرر الدراسي -مخرجات التعلم المستهدفة – الجداول والمحاضرات - المحاضر - عضو الهيئة المعاونة – نظام التقويم – المعامل – المدرجات وقاعات التدريس - الكتاب اوالمراجع العلمية) تقوم الوحدة بتحليل هذا الإستبيان وسرد نقاط القوة والضعف لكل بنود الإستبيان وتوزيعها على الأقسام لإتخاذ ما يلزم نحو التغلب على نقاط الضعف.
ج- تحليل نتائج إستبيان الأطراف المعنيه.
تقوم وحدة الجودة بتحليل الإستبيان الخاص بإستطلاع رأى الأطراف الخارجية حول خريج المعهد من البرامج المختلفة للتعرف على نقاط القوة وتعزيزها و نقاط الضعف لعمل خطة التغلب عليها.
د- تحليل نتائج إستطلاع رآي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونه.
1. تقوم وحدة الجودة بتحليل الإستبيان الخاص بإستطلاع رآي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة حول وسائل التعليم والتعلم وأساليب التقويم المستخدمة.
ح- تحليل نتائج تقارير المراجعين:-
تقوم وحدة الجودة بتحليل تقارير مراجعة توصيف البرامج الأكاديمية والمقررات (داخلية و خارجية) وبيان ملائمة الأنماط التعليمية المستخدمة لمخرجات التعلم المستهدفة.
خ- عمل خطة تحسين سنوية لمعالجة نقاط الضعف:-
د- دراسة إنعكاس خطة التحسين على تطوير البرامج والمقررات وأساليب التعليم والإمكانيات المتاحة المتاحة وطرق التقويم.
ذ- عرض نتائج مراجعة إستراتيجية التدريس والتعلم على الأطراف المعنية:-