رؤيتنا فى وحدة ضمان الجودة
رسالتنا فى وحدة ضمان الجودة
نشأتنا
- تم إنشاء إدارة الجودة والبيئة بموجب قرار مجلس إدارة المعهد رقم (20) لسنة 2005 بغرض تطبيق مبادئ ومفاهيم الأيزو 9001 و 14001
- حصلت الوحدة على شهادة الأيزو 9001 و 14001 من شركة OQS Austria وتم تجديد الحصول على الشهادة عام 2008
- تم تطوير الإدارة إلى وحدة ضمان الجودة والإعتماد بموجب قرار مجلس إدارة المعهد رقم (1) بتاريخ 21/ 10 /2009 بغرض تطوير نظم الجودة القائمة وإنشاء نظم ضمان جودة يعتمد على تبنى مبادئ ومفاهيم ضمان الجودة والإعتماد الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد NAQAAE
- نجحت الوحدة فى إستقبال الزيارة الإستطلاعية من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد فى مارس 2015 وتشكل الفريق من السادة الأفاضل
- أستاذ دكتور/ أحمد شرف الدين أحمد– أستاذ الحاسبات بجامعة حلوان – رئيساً
- أستاذ دكتور/ حنان إبراهيم محمد النجار – أستاذ إدارة الأعمال بكلية التجارة جامعة الأزهر - مراجعاً
- أستاذ دكتور/ إيهاب محمد كامل عاشور – أستاذ المحاسبة بمعهد الإدارة والحاسب الاَلى بجامعة بورسعيد - مراجعاً
- حصلت الوحدة على إعتماد المعايير القومية المرجعية ARS لبرنامج نظم المعلومات الإدارية من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد بجلستها رقم (159) بتاريخ 31/10/2016
- تقدمت الوحدة فى ديسمبر 2016 بطلب الحصول على الإعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد وتستقبل فريق الزيارة فى الفترة من 28-30 مارس 2017 بمشيئة الله.
هيكلنا التنظيمى
الخطة التنفيذية السنوية
كود النشاط |
النشاط |
الإجراءات التنفيذية |
المسئول |
البداية |
النهاية |
المخرجات المستهدفه/ الوثيقة الدالة |
1101 |
المراجعة الداخلية والتقييم الذاتى خلال شهر يناير وشهر يونيو |
1. تشكيل اللجنة 2. إعداد نماذج المراجعة 3. وضع خطة المراجعة 4. تنفيذ المراجعة 5. تقرير المراجعة 6. العرض على مجلس إدارة الوحدة 7. العرض على مجلس الإدارة |
لجنة المراجعة الداخلية والتدريب والتحليل الإحصائى |
يناير-17
يونيو - 17 |
فبراير-17
يوليو -17 |
تقرير المراجعة الداخلية عن الفترة موضحا : أ- حصر نقاط التحسن عن الفترة السابقة ب- نقاط تحتاج إلى تحسين ج- مقترحات تحسين الأداء للفترة التالية |
1103 |
دراسة تطور إحتياجات سوق العمل |
1. خطاب تكليف خدمة العملاء 2. مراجعة خطوات تنفيذ الدراسة 3. تحديد الشركات المستهدفة 4. إعداد الخطابات وإرسالها وتلقى الرد 5. صياغة النتائج 6. العرض على مجلس إدارة الوحدة 7. العرض على مجلس إدارة المعهد |
خدمة العملاء |
يونيو-17 |
سبتمبر-17 |
تقرير دراسة إحتياجات سوق العمل من الخريجين ويتضمن أ- بيان الشركات التى أجريت عليها الدراسة ب- تحليلا إحصائيا لكل برنامج على حدة ج- ملاحظات خدمة العملاء عن العملية د- مقترحات اللجنة لتطوير العملية فى العام القادم |
1105 |
المراجعة الخارجية للبرامج والمقررات |
1. تشكيل فريق المراجعيين فى ضوء المعايير 2. وضع خطة المراجعة 3. عقد جلسات المراجعة 4. تنفيذ ما يلزم من تعديلات 5. العرض على مجلس إدارة الوحدة 6. العرض على مجلس إدارة المعهد |
المراجعون الخارجيون |
أغسطس-17 |
أكتوبر-17 |
تقرير المراجع الخارجى عن: أ- برنامج ومقررات نظم المعلومات الإدارية ب- برنامج ومقررات الإدارة ج- برنامج ومقررات المحاسبة د- د- برنامج ومقررات علوم الحاسب |
1106 |
إعداد الدراسة الذاتية والتقدم للإعتماد من الهيئة القومية |
1. تشكيل فرق إعداد الدراسة الذاتية 2. تدريب الفرق على أليات العمل المطلوب 3. وضع خطة لتنفيذ الدراسة الذاتية /التقرير السنوى 4. تجهيز أدوات جمع البيانات 5. جمع وتبويب البيانات 6. التحليل الإحصائى للبيانات 7. صياغة الدراسة الذاتية المبدئية 8. مراجعة الدراسة مع الإدارات والوحدات المعنية 9. صياغة النسخة النهائية وإعتمادها من مجلس إدارة المعهد 10. تحديث بيانات الدراسة / التقرير الذاتى سنويا |
مدير وحدة ضمان الجودة |
نوفمبر-16 |
ديسمبر-16 |
أ- تقرير الدراسة الذاتية / التقرير السنوى متضمنا ب- الإجابة على مؤشرات التقييم الذاتى الواردة بدليل الإعتماد ج- خطة التحسين فى ضوء مؤشرات التقييم الذاتى |
1107 |
ميكنة وضبط ومراجعة عملية حضور الطلاب للمحاضرات واَليات الحرمان |
1. تشكيل لجنة إدارة المشروع 2. دراسة وتقييم الوضع الحالى والوضع المطلوب تحقيقه 3. إعداد خطة المشروع الزمنية ودراسة التكاليف 4. طرح الأمر على الشركات 5. تلقى العروض والأفكار 6. عرض نتائج الجلسات وخطة العمل على مجلس الإدارة وإعتمادها 7. تكليف الشركة / الشركات المنفذه فى ضوء قرارات المجلس 8. بدء تنفيذ الخطة الموضوعة 9. تسليم المشروع كليا أو جزئيا وفق الخطة فى الموعد المحدد 10. إستطلاع رأى المستفيدين من الخدمة 11. مراجعة وتصويب الأخطاء كلما تطلب الأمر |
وحدة نظم المعلومات |
يناير-17 |
أغسطس-17 |
1- تركيب عدد من ماكينات البصمة للقاعات الدراسية كلها أو بعضها وربطها بنظام شئون الطلاب والإمتحانات لرصد حضور وغياب الطلاب 2- إعداد تقرير عن المشروع يتضمن : أ- جلسات لجنة التنفيذ ب- عروض الشركات ج- خطة التنفيذ معتمده من مجلس الإدارة د- تقرير تقدم المشروع ه- نتيجة إستطلاع رأى المستفيدين و- خطة التطوير للسنوات القادمة |
1203 |
الوصول بنسة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب من (1: 129) إلى (1: 117 ) بنهاية عام 2015/2016 · يبدأ الانفاق على النشاط اعتبارا من 1/9/2017 |
1. دراسة نسبة أعضاء هيئة التدريس/ الهيئة المعاونة إلى الطلاب للفترة الماضية 2. مراجعة أليات التعيين ومعايير الإختيار 3. وضع خطة لمعالجة العجز أو الفائض بكل برنامج وفق الأهداف الإستراتيجية 4. عرض الخطة على مجلس إدارة المعهد للإعتماد 5. تطبيق أليات تعيين ومعايير إختيار أعضاء هيئة التدريس |
عميد المعهد |
يناير-17 |
أغسطس-17 |
أ- الدراسة السنوية لعدد أعضاء هيئة التدريس/ الهيئة المعاونة إلى الطلاب ب- خطة معالجة العجز أو الفائض معتمدة من مجلس إدارة المعهد ج- تقرير تنفيذ النشاط متضمنا : د- تطبيق أليات التعيين ه- تطبيق معايير الإختيار و- قرار مجلس الإدارة بالموافقة على التعيين ز- قرار وزير التعليم العالى بالتعيين ح- نموذج إستلام العمل . |
1202 |
تنفيذ برنامج تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس وبرنامج المراجعة الخارجية |
1. توزيع نموذج حصر الإحتياجات التدريبية 2. جمع النموذج وتحليل البيانات وتحديد الإحتياجات 3. مقارنة البيانات ببيان التدريب السابق 4. وضع أولويات البرامج التدريبية 5. مخاطبة الجهات المنفذة للتدريب وتنظيم المواعيد والبرامج 6. وضع خطة التدريب وعرضها على مجلس إدارة الوحدة ثم مجلس إدارة المعهد 7. تنفيذ أعمال التدريب وفق الجدول الزمنى 8. قياس أراء المستفيدين من التدريب |
لجنة المراجعة الداخلية والتدريب والتحليل الإحصائى |
اكتوبر-16 |
نوفمبر-16 |
1- خطة تدريب أعضاء هيئة التدريس / الهيئة المعاونة السنوية 2- تقرير التدريب السنوى ويتضمن : - تقرير تدريب أعضاء هيئة التدريس بالمقارنة بالبرامج التدريبية المخططة - بيان الجهات المنفذه للتدريب - بيان عدد المستفيدين - تقرير مؤشرات الرضا عن التدريب - مقترحات التطوير للعام التالى |
2101 |
تطوير البنية الأساسية (قاعات الدراسة، المعامل، مكاتب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة) |
1. إستكمال ما تبقى من أعمال المشروع (إن وجد) |
الأمين العام |
سبتمبر-16 |
نوفمبر-16 |
|
2103 |
تحديث المواصفات الفنية لأجهزة الحاسب الاَلى لإستخدامات العملية التعليمية |
1- إستكمال ما تبقى من أعمال المشروع ( إن وجد) |
وحدة نظم المعلومات |
سبتمبر-16 |
اكتوبر-16 |
ح- |
2104 |
تطوير ملعب كرة القدم وزيادة إستخداماته |
1- حصر أعمال التطوير المطلوبة وتقدير التكلفة المالية 2- طرح الأمر على الشركات المنفذه 3- وضع خطة تنفيذ المشروع وعرضها على مجلس الإدارة 4- البدء فى تنفيذ المشروع وفق المخطط الزمنى 5- تسليم المشروع |
الأمين العام |
سبتمبر-16 |
أغسطس-17 |
1- ملعب كرة قدم متعدد الإستخدامات على مساحة لا تقل عن 1000 متر 2- تقرير إنجاز المشروع ويتضمن : 3- حصر الأعمال 4- تقدير التكاليف 5- خطة التنفيذ المعتمدة 6- المواصفات النهائية للملعب عند تسلم المشروع |
2105 |
الإنتهاء من المرحلة الأولى من تطوير المكتبة وتحويلها إلكترونيا |
1- تشكيل لجنة تطوير المكتبة 2- مراجعة الوضع الحالى للمكتبة ودراسة نقاط القوة والضعف وأهداف التطوير 3- وضع خطة تطوير المكتبة على مرحلتين وإعتمادها من مجلس الإدارة 4- البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى 5- قياس مؤشرات التطور ومعدلات رضا الطلاب عن المرحلة الأولى |
أمين المكتبة |
سبتمبر-16 |
نوفمبر-16 |
خ- مكتبة متطورة ذات طابع إلكترونى د- تقرير إنجاز المرحلة الأولى ويتضمن : ذ- دراسة نقاط القوة والضعف ر- خطة التطوير المعتمدة للمرحلتين ز- مؤشرات رضا الطلاب |
2106 |
الإنتهاء من المرحلة الثانية من تطوير الموقع الإلكترونى |
1- مراجعة المواصفات الفنية للمرحلة الثانية والموافقة عليها 2- عرض المقترحات على عينة من الطلاب 3- تكليف الشركة المنفذه بالبدء فى التنفيذ 4- متابعة التنفيذ 5- تدشين المرحلة الثانية 6- عرض تقرير التنفيذ على مجلس إدارة المعهد |
خدمة العملاء |
سبتمبر-16 |
مايو-17
|
1- موقع إلكترونى تفاعلى بنسبة 100% وقادر على التطور 2- تقرير الإنجاز عن المرحلة الحالية مقارن بالمرحلة الأولى |
2107 |
الإنتهاء من المرحلة الثانية من تطوير المكتبة وتحويلها إلكترونيا |
1- مراجعة متطلبات المرحلة الثانية المادية والبشرية 2- حصر الأعمال المطلوب تنفيذها 3- دراسة الإحتياجات من الموارد المادية والبشرية 4- وضع خطة التنفيذ وإعتمادها 5- تنفيذ خطة تطوير المرحلة الثانية |
أمين المكتبة |
ديسمبر-16 |
مارس-17 |
أ- تقرير إنجاز المرحلة الثانية متضمنا : ب- ما تم من أعمال ج- مقارنة تطوير المرحلة الثانية بالمرحلة الأولى د- مقترحات التطوير لمراحل أخرى تالية ه- مؤشرات رضا الطلاب عن المرحلة الثانية |
2109 |
تنفيذ مشروع ترشيد الطاقة بإحلال اللمبات العادية بلمبات ليد |
1. حصر الأعمال المطلوبة للمشروع 2. دراسة التكاليف فى ضوء الموارد 3. وضع خطة تنفيذية ومالية 4. إعتماد الخطة من مجلس الإدارة 5. تنفيذ المشروع على مرحلة أو مراحل وفق الخطة التنفيذية |
الأمين العام |
ديسمبر-16 |
ديسمبر-17 |
خفض معدلات إستهلاك الطاقة الكهربية تقرير الإنجاز ويتضمن أ- الخطة التنفيذية والتمويلية ب- بيان ما تم إنجازه خلال العام ج- مؤشرات إستهلاك الطاقة بالمعهد |
2111 |
توفير سيارة إسعاف بالشراء أو الإيجار أو عن طريق الجمعية المصرية |
|
مجلس إدارة المعهد |
أغسطس-17 |
أغسطس-18 |
|
2201 |
توفير فرص تدريب لطلاب المعهد داخل مصر وخارجها |
1. دراسة أوجه التدريب المطلوبة فى ضوء دراسة إحتياجات سوق العمل 2. دراسة الفرص المتاحة للتدريب ومخاطبة الجهات التدريبية 3. تلقى العروض ووضح الخطة التدريبية السنوية 4. تنفيذ المخطط التدريبى
|
مدير عمليات ضمان الجودة |
فبراير-17 |
أغسطس-17 |
1- تدريب نسبة 10 % سنويا من طلاب المعهد مجانا ونسبة 60% بمقابل تقرير التدريب السنوى ويتضمن: أ- المجالات التدريبية للطلاب داخليا وخارجيا ب- الجهات المنفذة للتدريب أ- عدد الطلاب المستفيدين من التدريب مقارن بالعام الماضى د- مقترحات تطوير التدريب للعام القادم |
2202 |
تطوير نظم الرعاية الصحية للطلاب (معامل تحاليل وعقود مستشفيات) |
1. مراجعة إجراء التحليل الطبى وتطويره 2. التعاقد مع أحد المستشفيات لتقديم خدمات الرعاية العاجلة 3. تطبيق البحث العلمى |
طبيب العيادة |
أبريل-17 |
يونيو-17 |
تقرير إنجاز النشاط ويتضمن أ- أسماء المعامل التى تم التعاقد معها ب- أسماء المستشفيات التى تم التعاقد معها ج- تطور عدد المستفيدين د-مقترحات التطوير للعام القادم |
2203 |
تطوير نظم الكشف عن المخدرات والتحليل الطبى الدورى على الطلاب |
1. مراجعة النظم الحالية للكشف عن المخدرات 2. تحديد نقاط الضعف 3. وضع إطار جديد لضوابط الكشف عن المخدرات والتحاليل الطبية للطلاب |
طبيب العيادة |
أبريل-17 |
سبتمبر-17 |
1- إطار محدث لإجراءات الكشف عن المخدرات |
2206 |
تنظيم ندوات وملتقيات لنشر ثقافة الجودة وريادة الأعمال |
1. تكليف أحد أعضاء هيئة التدريس بتنسيق أعمال المشروع 2. تشكيل فريق ريادة الأعمال بالمعهد 3. وضع خطة سنوية لنشر ثقافة ريادة الأعمال بالمعهد 4. عرض وإعتماد الخطة من مجلس الإدارة |
مدير وحدة ضمان الجودة |
أكتوبر-16 |
نوفمبر-16 |
1- تكوين فريق من الطلاب من مختلف التخصصات والفرق الدراسية ملم بثقافة ريادة الأعمال 2- تقرير النشاط السنوى ويتضمن أ- بيان الطلاب ب- بيان الأنشطة والندوات والملصقات ج- بيان تطور ثقافة ريادة الجودة عند الطلاب د- مقترحات التطوير للعام القادم |
2207 |
تنظيم أو المشاركة فى تنظيم ملتقى التوظف الأول لخريجى المعهد |
1. تشكيل لجنة ملتقى التوظف 2. دراسة الفرص المتاحة للتنظيم أو المشاركة 3. مخاطبة الجهات المعنية 4. وضع خطة تنفيذ النشاط للعام الحالى 5. إعتماد الخطة من مجلس الإدارة 6. دعوة الخريجين للملتقى 7. تحديث بيانات الخريجين 8. التواصل مع الشركات المشاركة |
مدير وحدة ضمان الجودة |
أكتوبر-16 |
نوفمبر-16 |
أ- إحداث تواصل فعال مع الخريجين ومؤسسات الأعمال ب- تقرير الإنجاز ويتضمن : ج- الفرص التى أتيحت للتنفيذ د- عدد المستفيدين من الخريجين ه- عدد المتقدمين لشغل وظائف بالمعهد و- عدد الشركات التى تم التواصل معها وأوجة التواصل |
2208 |
زيادة أعداد الطلاب من 4200 طالب نهاية عام 2016/2015 إلى 4500طالب بداية عام 2018/2017 |
1. دراسة الوضع الحالى لأعداد الطلاب ونسب المؤهلات ونسب التسرب من المرشحين أو المحولين 2. دراسة تقرير إستطلاع رأى الطلاب الجدد عن العام 2014/2015 ومقترحات مجلس إدارة الوحدة فيه 3. دراسة خطة الدعاية والتسويق والخدمات ووضع تصور لمعالجة نقاط الضعف 4. تحديد الإحتياجات من الموارد المادية والبشرية والتدريبية لأعمال التنسيق 2017/2018 5. توفير الإحتياجات فى ضوء الموارد المتاحة وتنفيذ أعمال التنسيق 6. مراقبة حالة الطلاب الجدد وعلاج المشكلات فور ظهورها 7. رصد أراء الطلاب الجدد لإستخلاص المؤشرات والإستفاده منها |
شئون الطلاب والخريجون |
يوليو-17 |
أكتوبر-17 |
تقرير الإنجاز موضحا به أ-الوضع الحالى مقارن بالأعوام السابقة فى العناصر التالية - عدد الطلاب - عدد العاملين بكل فئة من (إستقبال ،تسجيل ،خدمات الرد على الهاتف ، متابعى المواقع الإلكترونية - تسويق - دعاية ب- جملة الإنفاق على النشاط مقارن بالموارد المطلوبة ج- نتيجة إستطلاع رأى الطلاب الجدد بالطلاب الأقدم ومؤشرات التغير د-مقترحات التطوير للعام القادم |
3103 |
المشاركة فى فعاليات ملتقى المجلس العربى لتدريب طلاب الجامعات العربية |
1. تشكيل لجنة إعداد الخطة ومراعاة مشاركة الطلاب 2. تحديد الإحتياجات من الموارد المادية والمالية والبشرية لإعداد الخطط 3. عقد لجان بناء نماذج التخطيط لدراسة إحتياجات خدمة المجتمع 4. تنفيذ أعمال الحصر 5. صياغة المذكرة المبدئية 6. عرض المذكرة المبدئية على مجلس إدارة الوحدة وتعديلها إن لزم الأمر 7. مراجعة المستفيدين فى العناصر الرئيسية لإحتياجات سوق العمل 8. عرض المذكرة النهائية على مجلس الإدارة لإعتماد الإحتياجات ومسارات خطة خدمة المجتمع والبيئة |
مدير عمليات ضمان الجودة |
فبراير-17 |
مايو-17 |
أ- تقرير التدريب الخارجى لطلاب المعهد موضحا به ب- ما تم من إجراءات ج- عدد الفرص التى تلقاها المعهد د- عدد الفرص التى تم إستغلالها ه- الجامعات التى تبادل معاه المعهد فرص التدريب و- النتائج العلمية من تدريب الطلاب من واقع تقارير الطلاب أنفسهم ز- تقييم لوضع المعهد بالمجلس العربى مقارن بالجامعات العربية ح- فرص التحسين الممكنة للأعوام التالية |
3104 |
تنفيذ خطة خدمة المجتمع على مدينتى بلبيس والزقازيق كمرحلة ثانية |
1. إعداد خطة سنوية لأنشطة خدمة المجتمع فى ضوء دراسة الإحتياجات موجهه لمدينة ثم الزقازيق ، بلبيس |
لجنة المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة |
سبتمبر-16 |
أغسطس-17 |
أ- خطة خدمة المجتمع ب- تقرير الإنجاز |
3105 |
التنظيم أو المشاركة فى مؤتمر علمى أو دعم مشاركات أعضاء هيئة التدريس |
1. دراسة الفرص المتاحة لتنظيم مؤتمر أو المشاركة فى تنظيم مؤتمر أو حضور فعاليات 2. عمل خطة المؤتمرات العلمية للعام الدراسى 3. إعتماد الخطة من مجلس إدارة المعهد 4. نشر الخطة على أعضاء هيئة التدريس 5. متابعة تنفيذ خطة المشاركات وجمع تقارير المشاركات |
لجنة أعضاء هيئة التدريس والبحث العلمى |
نوفمبر-16 |
يوليو-17 |
أ- خطة المشاركة / تنظيم المؤتمرات العلمية ب- بيان مشاركات أعضاء هيئة التدريس السنوى |
3201 |
تطوير مشاركة الطلاب فى مؤتمرات علمية وإبداعية |
1. تشكيل فريق رصد ومتابعة المؤتمرات التى يمكن مشاركة الطلاب فيها 2. حصر وعرض المؤتمرات المتاحة على مدار العام الدراسى على اللجنة ثم على مجلس إدارة الوحدة ثم مجلس إدارة المعهد 3. وضع الخطة السنوية للمؤتمرات العلمية الطلابية موضحا بها الإحتياجات من الموارد المادية والمالية والبشرية 4. الإعلان عن الخطة وحصر الطلاب المشاركين 5. المشاركة فى المؤتمرات وفق الخطة الموضوعة |
لجنة أعضاء هيئة التدريس والبحث العلمى |
نوفمبر-16 |
مايو-17 |
1- الخطة السنوية للمؤتمرات العلمية الطلابية 2- التقرير الختامى للنشاط متضمنا : أ- بيان المؤتمرات والطلاب والبحوث العلمية والإشراف من أعضاء هيئة التدريس ب- المعوقات والمقترحات للتطوير للعام التالى |
3202 |
إطلاق جائزة معاهد العبور السنوية لأبحاث الطلاب تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس |
1. تشكيل لجنة الجائزة 2. وضع معايير إختيار البحوث الفائزة 3. الإعلان عن الجائزة للطلاب 4. تلقى البحوث المشاركة 5. تحكيم البحوث المشاركة 6. إعتماد نتيجة التحكيم من مجلس الإدارة 7. إعلان أسماء الفائزين 8. تكريم الفائزين خلال حفل ختام الأنشطة / يوم الخريجين |
لجنة أعضاء هيئة التدريس والبحث العلمى |
نوفمبر-16 |
فبراير-17 |
أ- أفضل بحث مقدم من برنامج نظم المعلومات الإدارية ،المحاسبة، الإدارة ، علوم الحاسب ب- تقرير اللجنة عن تطور النشاط البحثى للطلاب |
3203 |
إصدار العدد الأول من المجلة علمية الدورية المحكمة |
1. تشكيل مجلس إدارة المجلة وإعتماده من مجلس الإدارة 2. إعداد لائحة المجلة وضوابط عملها وإعتمادها من مجلس إدارة المعهد 3. الحصول على التصاريح اللازمة 4. إعداد التصميم الأولى للمجلة 5. الدعاية عن المجلة وإستلام البحوث المطلوب نشرها 6. تحكيم البحوث المتقدمة 7. النشر |
مجلس إدارة المعهد |
نوفمبر-16 |
سبتمبر-18 |
1- الإصدار الأول للمجلة العلمية الدورية المحكمة 2- تقرير الإنجاز ويتضمن أ- لائحة المجلة وضوابط النشر ب- خطة تطوير المجلة للعام القادم |
4101 |
حصر الإحتياجات التدريبية للعاملين ووضع خطة تدريب سنوية وتنفيذها |
1. توزيع نموذج حصر الإحتياجات التدريبية 2. جمع النموذج وتحليل البيانات وتحديد الإحتياجات 3. مقارنة البيانات ببيان التدريب السابق 4. وضع أولويات البرامج التدريبية 5. مخاطبة الجهات المنفذة للتدريب وتنظيم المواعيد والبرامج 6. وضع خطة التدريب وعرضها على مجلس إدارة الوحدة ثم مجلس إدارة المعهد 7. تنفيذ أعمال التدريب وفق الجدول الزمنى 8. قياس أراء المستفيدين من التدريب |
لجنة المراجعة الداخلية والتدريب والتحليل الإحصائى |
يناير-17 |
يوليو-17 |
1- خطة تدريب العاملين السنوية 2- تقرير التدريب السنوى ويتضمن : أ- تقرير حالة العاملين بالمقارنة بالبرامج التدريبية المخططة ب- بيان الجهات المنفذه للتدريب ج- بيان عدد المستفيدين من التدريب من العاملين د- تقرير مؤشرات الرضا عن التدريب ه- تقرير المديرين عن مدى التطور فى الأداء نتيجة التدريب و- - مقترحات التطوير للعام التالى |
4103 |
الإنتهاء من المرحلة الثانية للتأمين الصحى على العاملين |
1. حصر أعداد المستفيدين من التأمين الصحى من العاملين / أعضاء هيئة التدريس / الهيئة المعاونة / الخدمات 2. تحديد عدد وأسماء المستهدفين من المرحلة الأولى 3. تجهيز إستمارات التأمين وتحديد مواعيد الكشف الطبى وإخطار العاملين 4. تنفيذ ومتابعة الإجراءات وإستخراج البطاقات التأمينية |
شئون العاملين |
مارس-17 |
يونيو-17 |
1- التأمين الصحى على العاملين وفق الخطة الموضوعة 2- تقرير الإنجاز ويتضمن : أ- بيان المستهدفين من المرحلة الأولى ب- بيان المستهدفين من المرحلة الثانية ج- بيان التغطية التأمينية للعاملين د- بيان المتخلفين وأسباب عدم الإستكمال ه- أى معوقات أو مقترحات للتطوير |
4202 |
إطلاق جائزة معاهد العبور السنوية للتميز المهنى (إدارى، عضو هيئة معاونة، عضو هيئة تدريس، أمن، عمالة) |
3- تشكيل لجنة التحكيم للجائزة 4- وضع ضوابط ومعايير الإختيار 5- إستطلاع رأى المستفيدين فى تشكيل اللجنة ومعايير الإختيار 6- إجراء ما يلزم من تعديلات 7- إعتماد التشكيل والضوابط من مجلس إدارة المعهد 8- تحكيم الجائزة فى ضوء متطلبات التحكيم 9- إعلان الجائزة 10- تلقى التظلمات والفصل فيها 11- تسليم الجائزة فى حفل الخريجين السنوى |
أغسطس-17 |
ديسمبر-17 |
أ- تشكيل اللجنة ب- معايير التحكيم ونتائج إستطلاع رأى المستفيدين ونتائج التظلمات ج- قرار التحكيم وإعلان الفائزين |
قيمنا الجوهرية
تمثل قيم المعهد العقائد والمبادئ الارشادية الرئيسية الخاصة به بما تشمله من معتقدات وقناعات لدى قيادات المعهد وأفراده وهى تشكل شخصيته. ولقد تم تبنى القيم الجوهرية للمعهد فى ضوء رؤيته ورسالته وبعد دراسة متأنية للتركيب الإجتماعى والمهنى للأفراد المستفدين من الخدمات التى يقدمها المعهد, وإيماناً من إدارة المعهد بأن الدور الخدمى الذى يقدمه يعتمد فى الأساس على توافر عناصر الخدمة الجيدة.
ومن هنا فإن وثيقة القيم الجوهرية تعتمد على:
أ- إحترام وتقدير العملاء:يتحدد عملاء المعهد فى كل المتعاملين معهم سواء بالإفادة أو الإستفادة ومنهم على سبيل المثال ( الطالب – ولى الأمر – العاملين من الجهاز الإدارى – أعضاء هيئة التدريس – أعضاء الهيئة المعاونة – منظمات المجتمع المدنى – منظمات سوق العمل – وزارة التعليم العالى – وزارة الدفاع ) ويتمثل إحترام وتقدير العملاء فى سرعة الاستجابة لطلباتهم فى حدود القواعد والقوانين المنظمة والأعراف السائدة.
ب- تقدير قيمة الوقت:إن الوقت فى المؤسسة التعليمية هو الفاصل والحاكم لأنشطة المعهد, فالطالب يحصل على درجة البكالوريوس طبقاً لخطة زمنية محددة, وكذا ولى الأمر يحتاج لإنجاز الخدمات فى زمن محدد, وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة يؤدون أعمالهم فى وقت محدد, وإن عدم الإهتمام بقيمة الوقت يعتبر هدراً للموارد وعدم إحترام وتقدير للعملاء.
ت- الصدق والأمانة:إن ممارسة الصدق والأمانة بالقبول والفعل سلوك ضرورى لجميع العاملين بالمعهد وكذلك جميع العناصر المستفيدة من خدماته مما يؤدى الى رفعة شأن المعهد وتحسين الصورة الذهنية عند الأخرين وتطوير قدراته التنافسية وزيادة معدلات الثقة فى أحكامه بالإضافة إلى تعاظم قيم إحترام وتقدير العملاء وسيادة روح المودة والفريق.
ث- المحافظة على العادات والتقاليد والعقائد:إن هويتنا المصرية وعاداتنا العريقة وتقاليدنا الراسخة وعقائدنا الإسلامية والمسيحية وكوننا فى مؤسسة تعليمية تفرض علينا إحترامها والمحافظة عليها وإثرائها, ومحرم علينا الدخول فى أمور عقائدية, فالدين لله والوطن للجميع.
ج- تبنى فكر وإبداع الطالب:إن المؤسسة التعليمية شريك أساسى فى تكوين وتشكيل فكر الطالب وثقافته ومهارته, لذا يتوجب علينا جميعاً الكشف عن المبدعين من الطلاب وتوفير كل السبل لتعظيم موهبة الإبداع عند الطالب وتبنى المشروعات القابلة للتطبيق, مع عدم الإستهانة بالأفكار الإبتكارية والإبداعية ومحاولة مساعدة الطالب فى تحقيقها.
ح- حماية حقوق الملكية الفكرية والنشر:إن المجهودات الفكرية للغير وإنتاجهم العلمى الذى بذلوا فيه الوقت والجهد والمال كنز من كنوز البشرية يحذر إستخدامه دون إذن منه وواجب علينا المحافظة علية بكل السبل والإجراءات ونقل هذه القيمة الجوهرية للطلاب.
خ- إحترام المسئولية المجتمعية:إن مجتمعنا, بما يتعرض له من تقلبات إقتصادية وتغيرات فى النمط الاجتماعى, فى حاجة مستمرة إلى الدعم والمشاركة وتعظيم دور المسئولية من خلال أنشطة ملموسة وذات تأثير بما يعلى من هذه القيمة ويعظم من دور المعهد فى المجتمع المصرى.
خطتنا للمجتمع والبحث
تحددت فلسفة المعهد فى خدمة المجتمع والبيئة فى ثلاثة أدوار رئيسية ينبثق من كل منهما عدد من الأنشطة الفرعية يمكن توضيحها فى الشكل التالى:
|
||||||
الغاية الإستراتيجية (3): تعظيم إنتاج البحث العلمى و الشراكة بين المعهد والمجتمع |
||||||
هدف إستراتيجى (3-1): زيادة التفاعل والمشاركة مع الأطراف المجتمعية |
كود النشاط |
المشروعات/الأنشطة |
تاريخ البدء |
تاريخ الإنتهاء |
مسئولية التنفيذ |
مؤشرات المتابعة وتقييم الأداء (KPIs) |
3101 |
إعداد خطة دراسة إحتياجات المجتمع المحيط |
مايو-15 |
أغسطس-15 |
لجنة المشاركة المجتمعية والبيئة |
تقرير الخطة |
|
3102 |
تنفيذ خطة خدمة المجتمع على مدينة العبور كمرحلة أولى |
سبتمبر-15 |
أغسطس-16 |
لجنة المشاركة المجتمعية والبيئة |
مؤشر رضا المجتمع |
|
3103 |
المشاركة فى فعاليات ملتقى المجلس العربى لتدريب طلاب الجامعات العربية |
فبراير-16 |
مايو-16 |
مدير عمليات ضمان الجودة |
مؤشر عدد الفرص التدريبية الخارجية |
|
3104 |
تنفيذ خطة خدمة المجتمع على مدينتى بلبيس والزقازيق كمرحلة ثانية |
سبتمبر-16 |
أغسطس-17 |
لجنة المشاركة المجتمعية والبيئة |
مؤشر رضا المجتمع |
|
3105 |
التنظيم أو المشاركة فى مؤتمر علمى أو دعم مشاركات أعضاء هيئة التدريس |
نوفمبر-16 |
يوليو-17 |
لجنة أعضاء هيئة التدريس والبحث العلمى |
مؤشر رضا أعضاء هيئة التدريس |
|
3106 |
تنفيذ خطة خدمة المجتمع على مدينتى أنشاص والزوامل كمرحلة ثالثة |
سبتمبر-17 |
أغسطس-18 |
لجنة المشاركة المجتمعية والبيئة |
مؤشر رضا المجتمع |
|
3107 |
تنفيذ خطة خدمة المجتمع على العاصمة الإدارية الجديدة كمرحلة رابعة |
سبتمبر-18 |
أغسطس-19 |
لجنة المشاركة المجتمعية والبيئة |
مؤشر رضا المجتمع |
|
|
|||||
الغاية الإستراتيجية (3): تعظيم إنتاج البحث العلمى و الشراكة بين المعهد والمجتمع |
||||||
هدف إستراتيجى(3-2): التوسع فى أنشطة البحوث والدراسات العلمية والتطبيقية |
كود النشاط |
المشروعات/الأنشطة |
تاريخ البدء |
تاريخ الإنتهاء |
مسئولية التنفيذ |
مؤشرات المتابعة وتقييم الأداء (KPIs) |
3201 |
تطوير مشاركة الطلاب فى مؤتمرات علمية وإبداعية |
نوفمبر-15 |
مايو-16 |
لجنة أعضاء هيئة التدريس والبحث العلمى |
مؤشر نسب مشاركة الطلاب |
|
3202 |
إطلاق جائزة معاهد العبور السنوية لأبحاث الطلاب تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس |
نوفمبر-16 |
فبراير-17 |
لجنة أعضاء هيئة التدريس والبحث العلمى |
مؤشر رضا الطلاب |
|
3203 |
إطلاق مجلة علمية دورية محكمة |
نوفمبر-17 |
سبتمبر-18 |
مجلس إدارة المعهد |
الإصدار الأول |
ويوضح البيان التالى عدد من الأنشطة التى تمت خلال الأعوام الثلاثة السابقة
أولا : فى مجال المشاركة الإجتماعية
م | النشاط |
---|---|
1 | ندوة التطوع وتكريم أوائل الطلبة بجميع الفرق 2014/13 |
2 | حفل للأطفال مرضى السرطان بمستشفى 57357 |
3 | حفل للأطفال مرضى السرطان بمستشفى الدمرداش |
4 | تكريم أوائل الطلبة للعام الدراسى 2015/2014 |
5 | زيارة لدعم ومشاركة مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا |
6 | المشاركة فى شهر العلوم المصرى بالجامعة الأمريكية |
7 | إتفاقية التعاون مع جهاز مدينة العبور فى مجال البيئة |
8 | التعاون مع وحدة مرور العبور فى مجال التوعية بالقيادة الاَمنة |
9 | المشاركة المجتمعية مع المؤسسات الخيرية (جمعية رسالة / صناع الحياة) |
10 | إتفاقية التعاون مع (مصر للطيران / هيئة الأبنية التعليمية) للتدريب الصيفى للطلاب |
11 | المشاركة فى أنشطة المجلس العربى لتدريب الطلاب مع الجامعات العربية فى السودان / عمان / الأردن |
12 | إتفاقية التعاون مع مديرية التربية والتعليم بالعبور فى تنمية ورفع كفاءة طلاب المدارس |
ثانيا : فى مجال الخدمات الإجتماعية
م | النشاط |
---|---|
1 | مشروع "معاً من أجل مجتمع وبيئة أفضل" للنظافة وحملات التوعية |
2 | مشروع القيادة الأمنة «Texting While Driving» |
3 | إصدار مجلة العبور الحائطية لرفع الوعى البيئى والمجتمعي للطلاب |
4 | حفل للأطفال مرضى السرطان بمستشفىى 57357 |
5 | مشروع "تنمية ورفع كفاءة طلاب المدارس" والذى أقيم بمدرسة عمر بن الخطاب بمدينة العبور |
ثالثا : فى مجال المسئولية الإجتماعية
م | النشاط |
---|---|
1 | مشروع تطوير مرافق المعهد |
2 | حملات التوعية ضد الإدمان |
3 | مشروع محو الأمية بالتعاون مع صناع الحياة |
4 | مشروع بنك الدم بالتعاون مع جمعية رسالة |
5 | المشاركة والتطوع بجمعية رسالة |
6 | مشروع «إعانة الغارمين» وفحص مدى إمكانية مساعدتهم |
7 | مشروع «محو الأمية» يستهدف 3000 أمى (مدينة العبور / أنشاص) |
8 | حملة توزيع بطاطين للمحتاجين |
9 | عمل وتوزيع شنطة رمضان مع إستثمار بعض الموارد المادية للمعاهد على شكل تبرعات. |
10 | تنظيم حملات للتبرع بالدم مع مؤسسات المجتمع المدنى (جمعية رسالة / صناع الحياة) |