المعهد العالى

للهندسة والتكنولوجيا بالعبور

يطبق المعهد نظام الفصلين الدراسيين من العام الدراسى 2017/2018

الهندسة المعمارية

رسالة البرنامج

خطة الدراسة

 

تم تغيير خطة الدراسة حيث بدء المعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا بالعبور تطبيق نظام الفصليين الدراسيين منالعام الدراسى 2017/2018 والذى سيطبق على جميع الطلاب الجدد

 

يكون ترشيح الطلاب للمعهد عن طريق مكتب تنسيق القبول مالم يصدر قرار من وزير التعليم العالى بغير ذلك.

 

يشترط فى قيد الطالب فى المعهد:

يقيد الطالب لدرجة بكالوريوس الهندسة فى إحدى الشعب العلمية إذا كان الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة بالقسم العلمى (رياضة) أو ما يعادله طبقاً لشروط قواعد القبول التى يحددها مكتب التنسيق كل عام وفقاً لقرارات المجلس الأعلى للجامعات أو طلاب التعليم الفنى الصناعى الذين يرد بشأنهم قرارات من المجلس الأعلى للجامعات .

أن يثبت الكشف الطبى خلوه من الأمراض المعدية وصلاحيته لمتابعة الدراسة وفقا للقواعد التى يحددها المجلس الأعلى لشئون المعاهد.

أن يكون متفرغا للدراسة بالمعهد وذلك وفقا لأحكام اللوائح الداخلية للمعاهد.

أن يكون محمود السيرة حسن السمعة.

 

يعطى كل طالب بطاقة شخصية خاصة تلصق عليها صورته ويوقعها عميد المعهد وتختم بخاتم المعهد ويجب تقديم هذه البطاقة فى كل شأن دراسى. ولا يسمح لأى طالب بحضور الدروس والمحاضرات والتمرينات العلمية وبتأدية الامتحانات الا إذا كان يحمل بطاقته.

 

يجوز قيد وإعادة قيد الطالب فى الحالات الآتية:

الطالب المستجد الذى لم يستكمل إجراءات قيده لعذر مقبول.

الطالب الذى سحب أوراقه وهو بالمعهد وقدم عذرا.

الطالب الذى لم يتقدم لمكتب التنسيق فى سنة حصوله على الثانوية العامة لعذر مقبول

ويكون القيد أو إعادة القيد بقرار من رئيس الإدارة المركزية المختص و بموافقة مجلس إدارة المعهد على حسب الأحوال .

 

تكون الدراسة بالمعهد على نظام الفصلين الدراسيين ولكل فصل إمتحان مستقل والدراسة لنيل درجة البكالوريوس خمس سنوات تبدأ بسنة إعدادية ويكون التخصص بعد ذلك طبقاً لما هو وارد فى جداول المقررات الدراسية الملحقة.

الفصل الدراسى الأول يبدأ من السبت الثالث من شهر سبتمبر ولمدة 15 أسبوعاَ.

الفصل الدراسى الثانى يبدأ من السبت الثانى من شهر فبراير ولمدة 15 أسبوعاَ.

تعقد إمتحانات (الدور الثانى) لطلاب البكالوريوس فى شهر سبتمبر.

 

يدرس الطالب المقررات الموزعة على الفصول الدراسية والواردة فى جداول المقررات الدراسية فى هذه اللائحة والموضح بها الساعات المخصصة للمحاضرات والتمارين النظرية والعملية، والنهايات العظمى للدرجات موزعة على أعمال الفصل، والاختبارات العملية أوالشفوية والامتحان التحريرى فى نهاية الفصل الدراسي وعدد ساعات الامتحان النهائى، ويقرر مجلس الإدارة المحتوى العلمى لكل مقرر من مقررات الدراسة بعد تطويره من مجالس الأقسام العلمية.

 

توزعدرجاتكلمقرربينالأعمالالفصليةمنأبحاثوتقاريروامتحاناتغير مجدولة ... الخ،امتحاناتالعملي/الشفوي،امتحاننصفالفصلالدراسي،الامتحانالتحريرىالنهائي (كما هو وارد فى جدول المقررات الدراسية).

يعقدلكلمقرر امتحانتحريريفيالأسبوع السابع من بداية الفصلالدراسي وتمثل درجته (50%) من درجة الاعمال الفصلية بينما تمثل درجة الأبحاثوالتقاريروالامتحاناتالمفاجئة ... الخ النصف المتبقى من درجة الأعمال الفصلية.

يعقد للمقررات التي يوجد بها معمل إختبار عملي بإلاضافة الى إختبار شفوي وتوزع درجتيهما حسب التوزيع والدرجات المرفقة بجداول المقررات الدراسية. بينما يعقد للمقررات التي لا يوجد بها معمل إختبار شفوي فقط وتحدد درجتهحسبالدرجاتالمرفقةبجداولالمقررات الدراسية.

يعتبر الطالب الذى لم يؤد الامتحان التحريرى فى نهاية الفصل فى أحد المقررات غائباً بدون عذر فى هذا المقرر ويصبح راسباً. إلا إذا قدم عذراً مقبولاًقبل نهاية أعمال الامتحانات فيعتبر غائباً بعذر مقبول ويحتفظ بدرجة أعمال السنة فى حال نجاحه فيها.

 

إذا تخلف الطالب عن دخول الإمتحان فى أى مقرر بعذر قهرى يقبله مجلس إدارة المعهد فلا يحسب غيابه رسوباً ويجب أن لا يزيد التخلف عن مقرر واحد فى الفصل الدراسى الواحد, ولا يزيد عن مقررين دراسيين خلال مدة الدراسة بالمعهد, ويعتبر الطالب المتغيب بغير عذر مقبول راسباً .

 

لايعاد إمتحان الطالب فى المقرر الذى سبق أن نجح فيه ويقدر نجاح الطالب فى المقررات والتقدير العام بأحد التقديرات الأتية :

ممتــاز – من  85%  فأكثر        – من مجموع الدرجات

جيدجدا ً – من 75% إلى أقل من 85% - من مجموع الدرجات

جيد // – من 65% إلى أقل من 75% - من مجموع الدرجات

مقبول – من 50% إلى أقل من 65%  - من مجموع الدرجات

أما رسوب الطالب فى المقررات فيقدر بأحد التقديرين الآتيين :-

ضعيف –  من 30% إلى أقل من 50%  - من مجموعدرجات المقرر

ضعيف جداً – أقل من 30%  - من مجموع درجات المقرر.

 

يجوز لمجلس إدارة المعهد أن يوقف قيد الطالب لمدة سنة دراسية ولا تزيد المدة عن سنتين إذا تقدم بعذر مقبول يمنعه من الإنتظام فى الدراسة ويجوز لمجلس إدارة المعهد مد هذه المدة بحيث لا تزيد مدة القيد بالمعهد عن عشر سنوات.

تعقد إمتحانات النقل وإمتحانات البكالوريوس طبقاً لنظام الفصلين الدراسيين فى نهاية كل فصل دراسى فى المقررات التى درسها الطالب فى الفصل الدراسى والمقررات المتخلف فيها يتم تأدية إمتحاناتها فى الفصل الدراسى المناظر لها. ويشترط لدخول الطالب إمتحان المقرر فى فرقته أن يكون مستوفياً نسبة حضور لا تقل عن (75%) ويصدر مجلس إدارة المعهد بناءا على طلب أساتذة المقررات قرار حرمان الطالب من التقدم للإمتحان فى المقررات التى حرم من التقدم للامتحان فيها إلا إذا قدم الطالب عذراً يقبله مجلس الإجارة فيعتبر غائباً بعذر مقبول .

 

يعقد إمتحان الدور الثانىلطلاب البكالوريوس للطالب الراسب فى مقررين أساسين بالإضافة الى مقرر واحد فقط من المقررات الإنسانية (HUM)باستثناء مشروع البكالوريوس حيث يصبح الطالب الراسب فيه باق للاعادة. وينقل الطالب من الفرقة المقيد بها إلى الفرقة التى تليها إذا نجح فى جميع المقررات أو كان راسباً على الأكثر فى مقررين أساسين من فرقته أو فرق أدنى فى أى فصل من الفصول الدراسية بالاضافة الى مقرر واحد فقط من المقررات الانسانية  (HUM).

 

يقوم كل طالب بإعداد مشروع التخرج خلال الفصل الدراسى الأخير، ويستمر المشروع لمدة أربعة أسابيع بعد انتهاء الامتحانات لاستكمال الجزء العملى أو التطبيقى وكتابة التقرير، ويشتمل المشروع على إستخدام وتطبيق كافة الأساليب الهندسية التى درسها الطالب وتعلمها فى تخصصه وتكون تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس بكل قسم.

 

ينظم المعهد لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة فى الاقسام العلمية رحلات علمية تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لزيارة المشروعات والمواقع ذات الصلة بالدراسة والمشروع وذلك طبقا للنظام الذى يقررة مجلس إدارة المعهد .

 

يؤدى الطلاب تدريباً عملياً خلال العطلات الصيفية مرتين على الأقل خلال فترة الدراسة لفترة لا تقل عن أربعة أسابيع فى المرة الواحدة تحت أشراف أعضاء هيئة التدريس وذلك على النحو التالى:

تدريب مهني : يؤدي الطلاب المنقولين إلى الفرقة الثانية تدريبا مهنيا لمدة 4 أسابيع داخل المعهد أو أحد مراكز التدريب (تحت إشراف المعهد) التى تلائم التخصص .

تدريب ميدانى : يؤدى الطلاب المنقولين إلى الفرقة الثالثة والرابعة تدريبا ميدانيا لمدة 4 أسابيع خارج المعهد ويقدم الطالب شهادة معتمدة باتمام التدريب بنجاح داخل القطاعات المتخصصة .

ولايحصل الطالب على شهادة البكالوريوس إلا إذا أدى بنجاح كلا التدريبين وقام بعمل سمينار لمحاور التدريب خلال مناقشة مشروع التخرج .

 

يقوم مجلس إدارة المعهد بتحديد الأعداد المقبولة فى الأقسام طبقاً للإمكانيات المتاحة وذلك فى نهاية كل عام دراسي، ويتم تحديد التخصص لكل طالب بعد نقله من الفرقة الإعدادية  إلى الفرقة الأولى طبقاً للنظام التالى:

يقوم الطلاب بكتابة إستمارة رغبات التخصص بالترتيب التنازلى للرغبات، فى الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي الثانى للمرحلى الإعدادية.

يتم ترتيب الطلاب تنازلياً طبقاُ لمجموع الدرجات فى المرحلة الإعدادية.

يتم تحقيق رغبات الطلاب طبقاً لترتيب الرغبات والأماكن المتاحة ومجموع درجات الطالب.

 

تكون الدارسة باللغة الإنجليزية أو العربية طبقاً لطبيعة كل مقرر ويؤدى الطالب الامتحان بأى من اللغتين المذكورتين .

 

يمنح المعهد درجة بكالوريوس الهندسة فى أحد التخصصات الأتية :

الهندسة الكهربائية تخصص هندسة الإلكترونيات والاتصالات

الهندسة المدنية

الهندسة المعمارية

 

 

 


الخطة الدراسية ومقررات فرقة إعدادى– نظام الفصلين الدراسيين

المقررات الدراسية لبرنامج الهندسة المعمارية

ساعات معتمده

عدد الساعات

الكود

المقرر

م

إجمالى

معمل

تمارين

محاضرة

5

8

0

5

3

ARC

111

التصميم المعمارى (1)

1

3

3

0

0

3

ARC

112

تاريخ و نظريات العمارة (1)

2

3

5

0

2

3

ARC

113

وسائط التعبير البصرى (1)

3

2

5

0

3

2

ARC

114

إنشاء معمارى (1)

4

2

4

1

1

2

CIV

111

خواص وإختبار المواد

5

5

8

0

5

3

ARC

121

التصميم المعمارى (2)

6

3

3

0

0

3

ARC

122

تاريخ و نظريات العمارة (2)

7

3

5

0

2

3

ARC

123

وسائط التعبير البصرى (2)

8

3

5

3

0

2

ARC

124

تطبيقات الحاسب الاَلى فى العمارة (1)

9

3

5

0

2

3

CIV

126

تحليل المنشأت

10

2

2

0

0

2

HUM

125

كتابة التقارير الفنية

11

5

8

0

5

3

ARC

211

التصميم المعمارى (3)

12

3

3

0

0

3

ARC

212

تاريخ و نظريات العمارة (3)

13

2

4

0

2

2

ARC

213

التحكم البيئى

14

2

5

0

3

2

ARC

214

إنشاء معمارى (2)

15

3

5

3

0

2

ARC

215

تطبيقات الحاسب الاَلى فى العمارة (2)

16

2

4

1

1

2

CIV

217

المساحة والقياس

17

2

2

0

0

2

HUM

21 X

مقرر إنسانيات / إدارة أعمال إختيارى (1)

18

5

8

0

5

3

ARC

221

التصميم المعمارى (4)

19

3

6

0

4

2

ARC

222

تصميمات تنفيذية (1)

20

2

2

0

0

2

ARC

223

تقنيات تصميم معمارى

21

2

4

0

2

2

ARC

224

التصميم الداخلى

22

2

2

0

0

2

ARC

225

نظم الاضاءة والصوتيات

23

3

5

0

2

3

CIV

226

خرسانة مسلحة

24

5

8

0

5

3

ARC

311

التصميم المعمارى (5)

25

3

6

0

4

2

ARC

312

التصميمات التنفيذية (2)

26

2

4

0

2

2

ARC

313

تنسيق المواقع والحدائق

27

2

2

0

0

2

ARC

314

التركيبات الفنية فى المبانى (1)

28

3

5

0

2

3

CIV

315

ميكانيكا التربة والأساسات

29

3

5

0

2

3

ARC

31x

إختيارى (1)

30

5

8

0

5

3

ARC

321

التصميم المعمارى (6)

31

3

6

0

4

2

ARC

322

التصميمات التنفيذية (3)

32

2

4

0

2

2

ARC

323

تصمييم عمرانى

33

3

4

0

1

3

ARC

326

تصميم المنشأت المعدنية

34

3

5

0

2

3

ARC

32x

إختيارى (2)

35

2

2

0

0

2

HUM

32 X

مقرر إنسانيات / إدارة أعمال إختيارى (2)

36

5

8

0

5

3

ARC

411

التصميم المعمارى (7)

37

4

6

0

4

2

ARC

412

التصميمات التنفيذية (4)

38

3

5

0

3

2

ARC

413

التخطيط العمرانى

39

2

2

0

0

2

ARC

414

التركيبات الفنية فى المبانى (2)

40

2

2

0

0

2

ARC

415

إدارة المشروعات والمواقع

41

2

2

0

0

2

ARC

421

مستندات تنفيذ ومواصفات

42

2

6

0

4

2

ARC

422

تخطيط المناطق السكنية

43

3

5

0

2

3

ARC

42x

اختيارى (3)

44

2

2

0

0

2

HUM

42X

مقرر إنسانيات / إدارة أعمال إختيارى (3)

45

4

10

5

3

4

ARC

450

مشروع التخرج

46

134

219

13

94

112

المجموع

 

الفرقة : الأولى

التخصص : هندسة معمارية

الفصل الدراسى : الأول

First Year  

Architectural Engineering

First Semester

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

تشكيل مرئى

2

1

1

2

Visual Training

111

ARC

ظل

3

1

2

Sciagraphy

112

ARC

نظريات عمارة (1)

2

2

Theory of Architecture (1)

121

ARC

إنشاء معمارى (1)

2

2

3

Building Construction(1)

131

ARC

تصميم معمارى (1)

4

1

3

Architectural Design (1)

191

ARC

نظرية منشآت (1)

2

2

3

Theory of Structures (1)

113

CIV

مساحة

2

2

3

Surveying

126

CIV



الفصل الدراسى : الثانى

  

Second Semester

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

منظور

3

1

2

Perspective

113

ARC

تاريخ عمارة (1)

2

2

History of Architecture (1)

122

ARC

إنشاء معمارى (2)

2

2

3

Building Construction(2)

132

ARC

التركيبات الصحية فى المبانى

2

2

Sanitary Installations in Buildings

151

ARC

تصميم معمارى (2)

4

1

3

Architectural Design(2)

192

ARC

نظرية منشآت (2)

2

2

3

Theory of Structures (2)

114

CIV

خواص المواد

2

2

2

3

Properties of Materials

127

CIV



الفرقة :الثانية

التخصص : هندسة معمارية

الفصل الدراسى : الأول

  Second Year

Architectural Engineering

First Semester


اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

المدخل المنظومى للهندسة

2

2

Introduction to System Engineering

262

ELC

نظريات عمارة (2)

2

2

Theory of Architecture(2)

221

ARC

إنشاء معمارى (3)

2

2

3

Building Construction(3)

231

ARC

تحكم بيئى

2

2

2

Environmental Control

241

ARC

تصميم معمارى (3)

4

1

3

Architectural Design (3)

291

ARC

خرسانة مسلحة (1)

2

3

4

Reinforced Concrete (1)

215

CIV

التفكير العلمى

2

2

Scientific Thinking

221

HUM

الفصل الدراسى : الثانى

  

Second Semester

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

الحاسب الألى فى العمارة

3

2

3

Computer In Architecture

211

ARC

تاريخ عمارة (2)

2

2

History of Architecture(2)

222

ARC

إنشاء معمارى (4)

2

2

3

Building Construction(4)

232

ARC

التركيبات الكهربائية فى المبانى

2

2

3

Electrical Installations in Buildings

251

ARC

تصميم معمارى (4)

4

1

3

Architectural Design(4)

292

ARC

خرسانة مسلحة (2)

2

3

4

Reinforced Concrete (2)

216

CIV

اقتصاد

2

2

Economics

251

HUM




الفرقة : الثالثة

التخصص : هندسة معمارية

الفصل الدراسى : الأول

Third Year

Architectural Engineering

First Semester

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

تطبيقات الحاسب الآلى فى العمارة

3

1

2

Computer Applications in Architecture

311

ARC

نظريات عمارة (3)

2

2

Theory of Architecture  (3)

321

ARC

تصميمات تنفيذية (1)

4

2

3

Working Drawings(1)

361

ARC

تصميم عمرانى

2

2

3

Urban Design

371

ARC

تصميم معمارى (5)

4

1

3

Architectural Design (5)

391

ARC

اختيارى (1)

2

4

4

Elective(1)

ARC

منشأت معدنية

1

2

2

Steel Structures

3110

CIV



الفصل الدراسى : الثانى

  

Second Semester

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

نظم تكييف الهواء فى المبانى

2

3

3

Air Conditioning Systems in Buildings

351

ARC

تصميمات تنفيذية (2)

4

2

3

Working Drawings (2)

362

ARC

إسكان

2

2

Housing

372

ARC

تنسيق مواقع

2

2

2

Landscape

373

ARC

تصميم معمارى (6)

4

1

3

Architectural Design (6)

392

ARC

اختيارى (2)

2

4

4

Elective(2)

-

ARC

هندسة الاساسات

2

2

3

Foundation Engineering

3111

CIV




الفرقة : الرابعة

التخصص : هندسة معمارية

الفصل الدراسى : الأول

Fourth Year

Architectural Engineering

First Semester

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

نظريات عمارة (4)

2

2

Theory of Architecture(4)

421

ARC

الصوتيات فى العمارة

2

2

3

Acoustics in Architecture

451

ARC

تصميمات تنفيذية (3)

4

2

3

Working Drawings(3)

461

ARC

تصميم معمارى (7)

4

1

3

Architectural Design(7)

491

ARC

اختيارى (3)

2

4

4

Elective(3)

-

ARC

إدارة مشروعات

2

2

Project Management

431

HUM



الفصل الدراسى : الثانى

  

Second Semester

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

مستندات التنفيذ

1

3

3

Execution Documents

462

ARC

الممارسة المهنية والتشريعات

2

2

Professional Practice and Legislations

463

ARC

تخطيط عمرانى

3

3

4

Urban Planning

471

ARC

مشروع التخرج

6

1

4

Project

499

ARC

اختيارى (4)

2

4

4

Elective(4)

4x2

ARC





مخرجات التعلم

Intended Learning Outcomes (ILO’s)

2.1 Knowledge and Understanding

The graduates of the Architectural Engineering program should be able to demonstrate the knowledge and understanding of:
01) Concepts and theories of mathematics and sciences, appropriate to the discipline.
02) Characteristics of engineering materials related to the discipline.
03) Principles of design; elements design, process and/or a system related to specific disciplines.
04) Methodolo-gies of solving engineering problems, data collection and interpretation.
05) Quality assurance systems, codes of practice and standards, health and safety requirements and environmental issues.
06) Business and management principles relevant to engineering.
07) Current engineering technologies as related to disciplines.
08) Topics related to humanitarian interests and moral issues.
09) Technical language and report writing
10) Professional ethics and impacts of engineering solutions on society and environment.
11) Contemporary engineering topics.
12) Principles of architectural design, and the preparation and presentations of design projects in a variety of contexts, scales, types and degree of complexity.
13) Principles of building technologies, structure & construction methods, technical installations, properties of materials, and the way they may influence design decisions.
14) Fundamentals of building acquisition, operational costs, and of preparing construction documents and specifications of materials, components, and systems appropriate to the building.
15) Theories and legislations of urban and regional planning.
16) The processes of spatial change in the built and natural environments; patterns and problems of cities; and positive & negative impacts of urbanization.
17) The significance of urban spaces and the interaction between human behavior, built environment and natural environment.
18) Theories and histories of architecture, planning, urban design, and other related disciplines.
19) Physical modeling, multi-dimensional visualization, multimedia applications, and computer-aided design.
20) The role of the architecture profession relative to the construction industry and the overlapping interests of organizations representing the built environment.
21) Various dimensions of housing problem and the range of approaches, policies, and practices that could be carried out to solve this problem.
22) Principles of sustainable design, climatic considerations, and energy consumption and efficiency in buildings and their impacts on the environment.

2.2 Intellectual Skills

The graduates of the Architectural Engineering program should be able to:
01) Select appropriate mathematical and computer-based methods for modeling and analyzing problems.
02) Select appropriate solutions for engineering problems based on analytical thinking.
03) Think in a creative and innovative way in problem solving and design.
04) Combine, exchange, and assess different ideas, views, and knowledge from a range of sources.
05) Assess and evaluate the characteristics and performance of components, systems and processes.
06) Investigate the failure of components, systems, and processes.
07) Solve engineering problems, often on the basis of limited and possibly contradicting information.
08) Select and appraise appropriate ICT tools to a variety of engineering problems.
09) Judge engineering decisions considering balanced costs, benefits, safety, quality, reliability, and environmental impact.
10) Incorporate economic, societal, environmental dimensions and risk management in design.
11) Analyze results of numerical models and assess their limitations.
12) Create systematic and methodic approaches when dealing with new and advancing technology.
13) Integrate different forms of knowledge, ideas from other disciplines, and manage information retrieval to create new solutions.
14) Think three-dimensionally and engage images of places & times with innovation and creativity in the exploration of design.
15) Predict possible consequences, by- products and assess expected performance of design alternatives.
16) Reconcile conflicting objectives and manage the broad constituency of interests to reach optimum solutions.
17) Integrate relationship of structure, building materials, and construction elements into design process.
18) Integrate community design parameters into design projects.
19) Appraise the spatial, aesthetic, technical and social qualities of a design within the scope and scale of a wider environment.
20) Discuss, search and formulate informed opinions appropriate to specific context and circumstances affecting architecture profession & practice.
21) Analyze the range of patterns and traditions that have shaped and sustained cultures and the way that they can inform design process.

2.3 Professional and Practical Skills

On successful completion of the program, the graduates of the Architectural Engineering program should be able to:
1. Apply knowledge of mathematics, science, information technology, design, business context and engineering practice integrally to solve engineering problems.
2. Professionally merge the engineering knowledge, understanding, and feedback to improve design, products and/or services.
3. Create and/or re-design a process, component or system, and carry out specialized engineering designs.
4. Practice the neatness and aesthetics in design and approach.
5. Use computational facilities and techniques, measuring instruments, workshops and laboratory equipment to design experiments, collect, analyze and interpret results.
6. Use a wide range of analytical tools, techniques, equipment, and software packages pertaining to the discipline and develop required computer programs.
7. Apply numerical modeling methods to engineering problems.
8. Apply safe systems at work and observe the appropriate steps to manage risks.
9. Demonstrate basic organizational and project management skills.
10. Apply quality assurance procedures and follow codes and standards.
11. Exchange knowledge and skills with engineering community and industry.
12. Prepare and present technical reports.
13. Produce and present architectural, urban design, and planning projects using an appropriate range of media and design-based software.
14. Produce professional workshop and technical drawings using traditional drawing and computer-aided drawings' techniques.
15. Use appropriate construction techniques and materials to specify and implement different designs.
16. Participate professionally in managing construction processes.
17. Demonstrate professional competence in developing innovative and appropriate solutions of architectural and urban problems.
18. Display imagination and creativity.
19. Respect all alternative solutions; changes in original plan of the project, differences in style, culture, experience and treat others with respect.
20. Provide leadership and education to the client particularly with reference to sustainable design principles.
21. Respond effectively to the broad constituency of interests with consideration of social and ethical concerns.
22. Contribute positively to the aesthetic, architecture and urban identity, and cultural life of the community.

2.4 General and Transferable Skills

The graduates of the Architectural Engineering program should be able to:
1. Collaborate effectively within multidisciplinary team.
2. Work in stressful environment and within constraints.
3. Communicate effectively.
4. Demonstrate efficient IT capabilities.
5. Lead and motivate individuals.
6. Effectively manage tasks, time, and resources.
7. Search for information and engage in life-long self learning discipline.
8. Acquire entrepreneurial skills.
9. Refer to relevant literatures.

نظام القبول والدراسة

يتكون المعهد من الأقسام والشعب الاَتية


الهندسة الكهربية

شعبة اتصالات

شعبة الكترونيات

الهندسة المعمارية
الهندسة المدنية


يلتزم المعهد بتطبيق الخطط والمناهج الدراسية التى أقرتها لجنة قطاع المعاهد الصناعية والهندسية حيث يقبل المعهد الطلاب الحاصلين على الشهادات التالية:

  • شهادة الثانويه العامه أو ما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية
  • خريجى دبلوم المعاهد الفنية الصناعيه الحاصلين على دبلوم المدارس الثانويه الصناعية نظام خمس سنوات
  • الثانوية الأزهرية

وذلك طبقاً لقرار إنشاء المعهد رقم (2526) بتاريخ 31/8/2008 ببدء الدراسة بشعبة هندسة الإلكترونيات والإتصالات وشعبة الهندسة المعمارية, والقرار الوزارى رقم (1114) بتاريخ 8/6/2010 والذى ينص على بدء الدراسة بشعبة الهندسة المدنية, وكذلك كلاً من قرار إعتماد اللائحة الداخلية لنظام الساعات المعتمدة رقم (333) بتاريخ 16/2/2011, ولائحة نظام الفصلين الدراسيين رقم (5141) بتاريخ 17/10/2017.

ومدة الدراسة بالمعهد 5 سنوات بنظام الفصلين الدراسيين باللغتين العربية والإنجليزية طبقاً لطبيعة كل مقرر, ومدة كل فصل دراسى 15 أسبوعاً يمنح بعدها الخريج درجة البكالوريوس معتمدة من وزير التعليم العالى فى أحد التخصصات وذلك بشرط إجتياز الطالب مقررات الخطة الدراسية بنجاح مع إستيفاء كافة المتطلبات من المقررات الإجبارية ومشروع البكالوريوس وإتمام التدريب العملى. وتؤهل درجة البكالوريوس التى يمنح المعهد الطالب فى الحصول على عضوية نقابة المهندسين بعد التخرج.

قرار المعادلة