رسالة البرنامج
Program Mission
The mission of the Bachelor Degree in Architectural Engineering program is to create the environments within buildings that meet the physical and psychological needs of individuals and institutions, through providing a useful, rich and rewarding context for their lives.
Program Aims
The Architectural engineering program aims to provide future engineers with appropriate theoretical knowledge and technical skills to respond to professional market demand.
خطة الدراسة
نظام الفصلين الدراسيين
تم تغيير خطة الدراسة حيث بدء المعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا بالعبور تطبيق نظام الفصليين الدراسيين منالعام الدراسى 2017/2018 والذى سيطبق على جميع الطلاب الجدد
يكون ترشيح الطلاب للمعهد عن طريق مكتب تنسيق القبول مالم يصدر قرار من وزير التعليم العالى بغير ذلك.
يشترط فى قيد الطالب فى المعهد:
يقيد الطالب لدرجة بكالوريوس الهندسة فى إحدى الشعب العلمية إذا كان الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة بالقسم العلمى (رياضة) أو ما يعادله طبقاً لشروط قواعد القبول التى يحددها مكتب التنسيق كل عام وفقاً لقرارات المجلس الأعلى للجامعات أو طلاب التعليم الفنى الصناعى الذين يرد بشأنهم قرارات من المجلس الأعلى للجامعات .
أن يثبت الكشف الطبى خلوه من الأمراض المعدية وصلاحيته لمتابعة الدراسة وفقا للقواعد التى يحددها المجلس الأعلى لشئون المعاهد.
أن يكون متفرغا للدراسة بالمعهد وذلك وفقا لأحكام اللوائح الداخلية للمعاهد.
أن يكون محمود السيرة حسن السمعة.
يعطى كل طالب بطاقة شخصية خاصة تلصق عليها صورته ويوقعها عميد المعهد وتختم بخاتم المعهد ويجب تقديم هذه البطاقة فى كل شأن دراسى. ولا يسمح لأى طالب بحضور الدروس والمحاضرات والتمرينات العلمية وبتأدية الامتحانات الا إذا كان يحمل بطاقته.
يجوز قيد وإعادة قيد الطالب فى الحالات الآتية:
الطالب المستجد الذى لم يستكمل إجراءات قيده لعذر مقبول.
الطالب الذى سحب أوراقه وهو بالمعهد وقدم عذرا.
الطالب الذى لم يتقدم لمكتب التنسيق فى سنة حصوله على الثانوية العامة لعذر مقبول
ويكون القيد أو إعادة القيد بقرار من رئيس الإدارة المركزية المختص و بموافقة مجلس إدارة المعهد على حسب الأحوال .
تكون الدراسة بالمعهد على نظام الفصلين الدراسيين ولكل فصل إمتحان مستقل والدراسة لنيل درجة البكالوريوس خمس سنوات تبدأ بسنة إعدادية ويكون التخصص بعد ذلك طبقاً لما هو وارد فى جداول المقررات الدراسية الملحقة.
الفصل الدراسى الأول يبدأ من السبت الثالث من شهر سبتمبر ولمدة 15 أسبوعاَ.
الفصل الدراسى الثانى يبدأ من السبت الثانى من شهر فبراير ولمدة 15 أسبوعاَ.
تعقد إمتحانات (الدور الثانى) لطلاب البكالوريوس فى شهر سبتمبر.
يدرس الطالب المقررات الموزعة على الفصول الدراسية والواردة فى جداول المقررات الدراسية فى هذه اللائحة والموضح بها الساعات المخصصة للمحاضرات والتمارين النظرية والعملية، والنهايات العظمى للدرجات موزعة على أعمال الفصل، والاختبارات العملية أوالشفوية والامتحان التحريرى فى نهاية الفصل الدراسي وعدد ساعات الامتحان النهائى، ويقرر مجلس الإدارة المحتوى العلمى لكل مقرر من مقررات الدراسة بعد تطويره من مجالس الأقسام العلمية.
توزعدرجاتكلمقرربينالأعمالالفصليةمنأبحاثوتقاريروامتحاناتغير مجدولة ... الخ،امتحاناتالعملي/الشفوي،امتحاننصفالفصلالدراسي،الامتحانالتحريرىالنهائي (كما هو وارد فى جدول المقررات الدراسية).
يعقدلكلمقرر امتحانتحريريفيالأسبوع السابع من بداية الفصلالدراسي وتمثل درجته (50%) من درجة الاعمال الفصلية بينما تمثل درجة الأبحاثوالتقاريروالامتحاناتالمفاجئة ... الخ النصف المتبقى من درجة الأعمال الفصلية.
يعقد للمقررات التي يوجد بها معمل إختبار عملي بإلاضافة الى إختبار شفوي وتوزع درجتيهما حسب التوزيع والدرجات المرفقة بجداول المقررات الدراسية. بينما يعقد للمقررات التي لا يوجد بها معمل إختبار شفوي فقط وتحدد درجتهحسبالدرجاتالمرفقةبجداولالمقررات الدراسية.
يعتبر الطالب الذى لم يؤد الامتحان التحريرى فى نهاية الفصل فى أحد المقررات غائباً بدون عذر فى هذا المقرر ويصبح راسباً. إلا إذا قدم عذراً مقبولاًقبل نهاية أعمال الامتحانات فيعتبر غائباً بعذر مقبول ويحتفظ بدرجة أعمال السنة فى حال نجاحه فيها.
إذا تخلف الطالب عن دخول الإمتحان فى أى مقرر بعذر قهرى يقبله مجلس إدارة المعهد فلا يحسب غيابه رسوباً ويجب أن لا يزيد التخلف عن مقرر واحد فى الفصل الدراسى الواحد, ولا يزيد عن مقررين دراسيين خلال مدة الدراسة بالمعهد, ويعتبر الطالب المتغيب بغير عذر مقبول راسباً .
لايعاد إمتحان الطالب فى المقرر الذى سبق أن نجح فيه ويقدر نجاح الطالب فى المقررات والتقدير العام بأحد التقديرات الأتية :
ممتــاز – من 85% فأكثر – من مجموع الدرجات
جيدجدا ً – من 75% إلى أقل من 85% - من مجموع الدرجات
جيد // – من 65% إلى أقل من 75% - من مجموع الدرجات
مقبول – من 50% إلى أقل من 65% - من مجموع الدرجات
أما رسوب الطالب فى المقررات فيقدر بأحد التقديرين الآتيين :-
ضعيف – من 30% إلى أقل من 50% - من مجموعدرجات المقرر
ضعيف جداً – أقل من 30% - من مجموع درجات المقرر.
يجوز لمجلس إدارة المعهد أن يوقف قيد الطالب لمدة سنة دراسية ولا تزيد المدة عن سنتين إذا تقدم بعذر مقبول يمنعه من الإنتظام فى الدراسة ويجوز لمجلس إدارة المعهد مد هذه المدة بحيث لا تزيد مدة القيد بالمعهد عن عشر سنوات.
تعقد إمتحانات النقل وإمتحانات البكالوريوس طبقاً لنظام الفصلين الدراسيين فى نهاية كل فصل دراسى فى المقررات التى درسها الطالب فى الفصل الدراسى والمقررات المتخلف فيها يتم تأدية إمتحاناتها فى الفصل الدراسى المناظر لها. ويشترط لدخول الطالب إمتحان المقرر فى فرقته أن يكون مستوفياً نسبة حضور لا تقل عن (75%) ويصدر مجلس إدارة المعهد بناءا على طلب أساتذة المقررات قرار حرمان الطالب من التقدم للإمتحان فى المقررات التى حرم من التقدم للامتحان فيها إلا إذا قدم الطالب عذراً يقبله مجلس الإجارة فيعتبر غائباً بعذر مقبول .
يعقد إمتحان الدور الثانىلطلاب البكالوريوس للطالب الراسب فى مقررين أساسين بالإضافة الى مقرر واحد فقط من المقررات الإنسانية (HUM)باستثناء مشروع البكالوريوس حيث يصبح الطالب الراسب فيه باق للاعادة. وينقل الطالب من الفرقة المقيد بها إلى الفرقة التى تليها إذا نجح فى جميع المقررات أو كان راسباً على الأكثر فى مقررين أساسين من فرقته أو فرق أدنى فى أى فصل من الفصول الدراسية بالاضافة الى مقرر واحد فقط من المقررات الانسانية (HUM).
يقوم كل طالب بإعداد مشروع التخرج خلال الفصل الدراسى الأخير، ويستمر المشروع لمدة أربعة أسابيع بعد انتهاء الامتحانات لاستكمال الجزء العملى أو التطبيقى وكتابة التقرير، ويشتمل المشروع على إستخدام وتطبيق كافة الأساليب الهندسية التى درسها الطالب وتعلمها فى تخصصه وتكون تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس بكل قسم.
ينظم المعهد لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة فى الاقسام العلمية رحلات علمية تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لزيارة المشروعات والمواقع ذات الصلة بالدراسة والمشروع وذلك طبقا للنظام الذى يقررة مجلس إدارة المعهد .
يؤدى الطلاب تدريباً عملياً خلال العطلات الصيفية مرتين على الأقل خلال فترة الدراسة لفترة لا تقل عن أربعة أسابيع فى المرة الواحدة تحت أشراف أعضاء هيئة التدريس وذلك على النحو التالى:
تدريب مهني : يؤدي الطلاب المنقولين إلى الفرقة الثانية تدريبا مهنيا لمدة 4 أسابيع داخل المعهد أو أحد مراكز التدريب (تحت إشراف المعهد) التى تلائم التخصص .
تدريب ميدانى : يؤدى الطلاب المنقولين إلى الفرقة الثالثة والرابعة تدريبا ميدانيا لمدة 4 أسابيع خارج المعهد ويقدم الطالب شهادة معتمدة باتمام التدريب بنجاح داخل القطاعات المتخصصة .
ولايحصل الطالب على شهادة البكالوريوس إلا إذا أدى بنجاح كلا التدريبين وقام بعمل سمينار لمحاور التدريب خلال مناقشة مشروع التخرج .
يقوم مجلس إدارة المعهد بتحديد الأعداد المقبولة فى الأقسام طبقاً للإمكانيات المتاحة وذلك فى نهاية كل عام دراسي، ويتم تحديد التخصص لكل طالب بعد نقله من الفرقة الإعدادية إلى الفرقة الأولى طبقاً للنظام التالى:
يقوم الطلاب بكتابة إستمارة رغبات التخصص بالترتيب التنازلى للرغبات، فى الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي الثانى للمرحلى الإعدادية.
يتم ترتيب الطلاب تنازلياً طبقاُ لمجموع الدرجات فى المرحلة الإعدادية.
يتم تحقيق رغبات الطلاب طبقاً لترتيب الرغبات والأماكن المتاحة ومجموع درجات الطالب.
تكون الدارسة باللغة الإنجليزية أو العربية طبقاً لطبيعة كل مقرر ويؤدى الطالب الامتحان بأى من اللغتين المذكورتين .
يمنح المعهد درجة بكالوريوس الهندسة فى أحد التخصصات الأتية :
الهندسة الكهربائية تخصص هندسة الإلكترونيات والاتصالات
الهندسة المدنية
الهندسة المعمارية
الخطة الدراسية ومقررات فرقة إعدادى– نظام الفصلين الدراسيين
التخصص: اعدادى |
عدد الساعات |
توزيع الدرجات |
الدرجة الكلية |
درجة النجاح |
ساعات |
||||||||||||||
درجة أعمال السنة |
درجة التحريرى |
||||||||||||||||||
م |
كود المقرر |
اسم المقرر |
محاضرة |
تمارين |
عملي |
اجمالى |
ساعات |
وحدات |
اعمال |
الامتحانات |
امتحان نصف الفصل |
المجموع |
% |
درجة |
% |
درجة نجاح |
|||
1 |
BAS |
رياضيات (1) |
3 |
2 |
0 |
5 |
3 |
|
10 |
5 |
15 |
30 |
30 |
70 |
70 |
28 |
100 |
50 |
3 |
2 |
BAS |
ميكانيكا (1) |
3 |
2 |
0 |
5 |
3 |
|
10 |
5 |
15 |
30 |
30 |
70 |
70 |
28 |
100 |
50 |
3 |
3 |
BAS |
فيزياء (1) |
3 |
1 |
1 |
5 |
3 |
|
20 |
20 |
20 |
60 |
40 |
90 |
60 |
36 |
150 |
75 |
3 |
4 |
BAS |
كيمياء |
3 |
1 |
1 |
5 |
3 |
|
20 |
20 |
20 |
60 |
40 |
90 |
60 |
36 |
150 |
75 |
3 |
5 |
MEC |
الرسم الهندسي (1) |
2 |
0 |
3 |
5 |
3 |
|
30 |
15 |
30 |
75 |
50 |
75 |
50 |
30 |
150 |
75 |
3 |
6 |
HUM |
اللغة الإنجليزية الفنية |
2 |
0 |
0 |
2 |
2 |
|
5 |
5 |
5 |
15 |
30 |
35 |
70 |
14 |
50 |
25 |
2 |
المجموع = |
16 |
6 |
5 |
27 |
17 |
|
المجموع = |
700 |
|
|
الخطة الدراسية ومقررات فرقة إعدادى– نظام الفصلين الدراسيين
التخصص: اعدادى الفرقة : عام الفصل : الثانى |
عدد الساعات |
توزيع الدرجات |
الدرجة الكلية |
درجة النجاح |
ساعات |
||||||||||||||
درجة أعمال السنة |
درجة التحريرى |
||||||||||||||||||
م |
كود المقرر |
اسم المقرر |
محاضرة |
تمارين |
عملي |
اجمالى |
ساعات |
وحدات |
اعمال |
الامتحانات |
امتحان نصف الفصل |
المجموع |
% |
درجة |
% |
درجة نجاح |
|||
1 |
BAS |
رياضيات (2) |
3 |
2 |
0 |
5 |
3 |
|
10 |
5 |
15 |
30 |
30 |
70 |
70 |
28 |
100 |
50 |
3 |
2 |
BAS |
ميكانيكا (2) |
3 |
2 |
0 |
5 |
3 |
|
10 |
5 |
15 |
30 |
30 |
70 |
70 |
28 |
100 |
50 |
3 |
3 |
BAS |
فيزياء (2) |
3 |
1 |
1 |
5 |
3 |
|
20 |
20 |
20 |
60 |
40 |
90 |
60 |
36 |
150 |
75 |
3 |
4 |
MEC |
الرسم الهندسي (2) |
2 |
0 |
3 |
5 |
3 |
|
30 |
15 |
30 |
75 |
50 |
75 |
50 |
30 |
150 |
75 |
3 |
5 |
MEC |
هندسة الانتاج والورش |
2 |
0 |
2 |
4 |
3 |
|
20 |
20 |
20 |
60 |
40 |
90 |
60 |
36 |
150 |
75 |
2 |
6 |
HUM |
مهارات الحاسب الآلى |
1 |
0 |
2 |
3 |
2 |
|
5 |
5 |
10 |
20 |
40 |
30 |
60 |
12 |
50 |
25 |
2 |
7 |
HUM |
تاريخ العلوم الهندسية |
2 |
0 |
0 |
2 |
2 |
|
5 |
5 |
5 |
15 |
30 |
35 |
70 |
14 |
50 |
25 |
2 |
المجموع = |
16 |
5 |
8 |
29 |
19 |
|
المجموع = |
750 |
|
|
الخطة الدراسية ومقررات برنامج الهندسة المعمارية– نظام الفصلين الدراسيين
التخصص: عمارة |
عدد الساعات |
توزيع الدرجات |
الدرجة الكلية |
درجة النجاح |
ساعات |
|||||||||||||||
درجة أعمال السنة |
درجة التحريرى |
|||||||||||||||||||
م |
كود المقرر |
اسم المقرر |
محاضرة |
تمارين |
معمل |
اجمالى |
ساعات |
وحدات |
اعمال |
الامتحانات |
امتحان نصف الفصل |
المجموع |
% |
درجة |
% |
درجة نجاح |
||||
1 |
111 |
ARC |
التصميم المعمارى (1) |
3 |
5 |
0 |
8 |
5 |
|
60 |
30 |
30 |
120 |
60 |
80 |
40 |
32 |
200 |
100 |
6 |
2 |
112 |
ARC |
تاريخ و نظريات العمارة (1) |
3 |
0 |
0 |
3 |
3 |
|
10 |
10 |
20 |
40 |
40 |
60 |
60 |
24 |
100 |
50 |
3 |
3 |
113 |
ARC |
وسائط التعبير البصرى (1) |
3 |
2 |
0 |
5 |
3 |
|
40 |
10 |
10 |
60 |
60 |
40 |
40 |
16 |
100 |
50 |
4 |
4 |
114 |
ARC |
إنشاء معمارى (1) |
2 |
3 |
0 |
5 |
2 |
|
50 |
20 |
20 |
90 |
60 |
60 |
40 |
24 |
150 |
75 |
4 |
5 |
111 |
CIV |
خواص وإختبار المواد |
2 |
1 |
1 |
4 |
2 |
|
10 |
10 |
20 |
40 |
40 |
60 |
60 |
24 |
100 |
50 |
3 |
المجموع = |
13 |
11 |
1 |
25 |
15 |
|
المجموع = |
650 |
|
|
الخطة الدراسية ومقررات برنامج الهندسة المعمارية– نظام الفصلين الدراسيين
التخصص: عمارة |
عدد الساعات |
توزيع الدرجات |
الدرجة الكلية |
درجة النجاح |
ساعات |
||||||||||||||
درجة أعمال السنة |
درجة التحريرى |
||||||||||||||||||
م |
كود المقرر |
اسم المقرر |
محاضرة |
تمارين |
معمل |
اجمالى |
ساعات |
وحدات |
اعمال |
الامتحانات |
امتحان نصف الفصل |
المجموع |
% |
درجة |
% |
درجة نجاح |
|||
1 |
ARC 121 |
التصميم المعمارى (2) |
3 |
5 |
0 |
8 |
5 |
|
60 |
30 |
30 |
120 |
60 |
80 |
40 |
32 |
200 |
100 |
6 |
2 |
ARC 122 |
تاريخ و نظريات العمارة (2) |
3 |
0 |
0 |
3 |
3 |
|
10 |
10 |
20 |
40 |
40 |
60 |
60 |
24 |
100 |
50 |
3 |
3 |
ARC 123 |
وسائط التعبير البصرى (2) |
3 |
2 |
0 |
5 |
3 |
|
40 |
10 |
10 |
60 |
60 |
40 |
40 |
16 |
100 |
50 |
4 |
4 |
ARC 124 |
تطبيقات الحاسب الألى فى العمارة (1) |
2 |
0 |
3 |
5 |
3 |
|
50 |
20 |
20 |
90 |
60 |
60 |
40 |
24 |
150 |
75 |
4 |
5 |
CIV 122 |
تحليل المنشآت |
3 |
2 |
0 |
5 |
3 |
|
10 |
10 |
25 |
45 |
30 |
105 |
70 |
42 |
150 |
75 |
4 |
6 |
HUM 125 |
كتابة التقارير الفنية |
2 |
0 |
0 |
2 |
2 |
|
5 |
5 |
5 |
15 |
30 |
35 |
70 |
14 |
50 |
25 |
2 |
|
16 |
9 |
3 |
28 |
19 |
|
|
750 |
|
|
الخطة الدراسية ومقررات برنامج الهندسة المعمارية– نظام الفصلين الدراسيين
التخصص: عمارة |
عدد الساعات |
توزيع الدرجات |
الدرجة الكلية |
درجة النجاح |
ساعات |
||||||||||||||
درجة أعمال السنة |
درجة التحريرى |
||||||||||||||||||
م |
كود المقرر |
اسم المقرر |
محاضرة |
تمارين |
معمل |
اجمالى |
ساعات |
وحدات |
اعمال |
الامتحانات |
امتحان نصف الفصل |
المجموع |
% |
درجة |
% |
درجة نجاح |
|||
1 |
ARC 211 |
التصميم المعمارى (3) |
3 |
5 |
0 |
8 |
5 |
|
60 |
30 |
30 |
120 |
60 |
80 |
40 |
32 |
200 |
100 |
6 |
2 |
ARC 212 |
تاريخ و نظريات العمارة (3) |
3 |
0 |
0 |
3 |
3 |
|
10 |
10 |
20 |
40 |
40 |
60 |
60 |
24 |
100 |
50 |
3 |
3 |
ARC 213 |
التحكم البيئى |
2 |
2 |
0 |
4 |
2 |
|
10 |
10 |
20 |
40 |
40 |
60 |
60 |
24 |
100 |
50 |
3 |
4 |
ARC 214 |
إنشاء معمارى (2) |
2 |
3 |
0 |
5 |
2 |
|
50 |
20 |
20 |
90 |
60 |
60 |
40 |
24 |
150 |
75 |
4 |
5 |
ARC 215 |
تطبيقات الحاسب الالى فى العمارة (2) |
2 |
0 |
3 |
5 |
3 |
|
50 |
20 |
20 |
90 |
60 |
60 |
40 |
24 |
150 |
75 |
4 |
6 |
CIV 213 |
المساحة والقياس |
2 |
1 |
1 |
4 |
2 |
|
20 |
20 |
20 |
60 |
40 |
90 |
60 |
36 |
150 |
75 |
2 |
7 |
HUM 21X |
مقرر إنسانيات / وادارةاعمال |
2 |
0 |
0 |
2 |
2 |
|
5 |
5 |
5 |
15 |
30 |
35 |
70 |
14 |
50 |
25 |
3 |
|
16 |
11 |
4 |
31 |
19 |
|
|
900 |
|
|
الخطة الدراسية ومقررات برنامج الهندسة المعمارية– نظام الفصلين الدراسيين
|
الخطة الدراسية ومقررات برنامج الهندسة المعمارية– نظام الفصلين الدراسيين
التخصص: عمارة |
عدد الساعات |
توزيع الدرجات |
الدرجة الكلية |
درجة النجاح |
ساعات |
|||||||||||||||
درجة أعمال السنة |
درجة التحريرى |
|||||||||||||||||||
م |
كود المقرر |
اسم المقرر |
محاضرة |
تمارين |
معمل |
اجمالى |
ساعات |
وحدات |
اعمال |
الامتحانات |
امتحان نصف الفصل |
المجموع |
% |
درجة |
% |
درجة نجاح |
||||
1 |
ARC 311 |
التصميم المعمارى (5) |
3 |
5 |
0 |
8 |
5 |
|
60 |
30 |
30 |
120 |
60 |
80 |
40 |
32 |
200 |
100 |
6 |
|
2 |
ARC 312 |
تصميمات تنفيذيه (2) |
2 |
4 |
0 |
6 |
3 |
|
50 |
20 |
20 |
90 |
60 |
60 |
40 |
24 |
150 |
75 |
5 |
|
3 |
ARC 313 |
تنسيق المواقع والحدائق |
2 |
2 |
0 |
4 |
2 |
|
50 |
20 |
20 |
90 |
60 |
60 |
40 |
24 |
150 |
75 |
4 |
|
4 |
ARC 314 |
التركيبات الفنيه في المباني (1) |
2 |
0 |
0 |
2 |
2 |
|
10 |
10 |
20 |
40 |
40 |
60 |
60 |
24 |
100 |
50 |
2 |
|
5 |
CIV 315 |
ميكانيكا التربه والأساسات |
2 |
1 |
0 |
3 |
2 |
|
10 |
10 |
20 |
40 |
40 |
60 |
60 |
24 |
100 |
50 |
3 |
|
6 |
ARC 31 X |
إختياري (1) |
3 |
2 |
0 |
5 |
3 |
|
10 |
10 |
20 |
40 |
40 |
60 |
60 |
24 |
100 |
50 |
4 |
|
|
14 |
14 |
0 |
28 |
17 |
|
|
800 |
|
|
الخطة الدراسية ومقررات برنامج الهندسة المعمارية– نظام الفصلين الدراسيين
التخصص: عمارة |
عدد الساعات |
توزيع الدرجات |
الدرجة الكلية |
درجة النجاح |
ساعات |
|||||||||||||||
درجة أعمال السنة |
درجة التحريرى |
|||||||||||||||||||
م |
كود المقرر |
اسم المقرر |
محاضرة |
تمارين |
معمل |
اجمالى |
ساعات |
وحدات |
اعمال |
الامتحانات |
امتحان نصف الفصل |
المجموع |
% |
درجة |
% |
درجة نجاح |
||||
1 |
ARC 321 |
التصميم المعمارى (6) |
3 |
5 |
0 |
8 |
5 |
|
60 |
30 |
30 |
120 |
60 |
80 |
40 |
32 |
200 |
100 |
6 |
|
2 |
ARC 322 |
تصميمات تنفيذيه (3) |
2 |
4 |
0 |
6 |
3 |
|
50 |
20 |
20 |
90 |
60 |
60 |
40 |
24 |
150 |
75 |
5 |
|
3 |
ARC 323 |
تصميم عمراني |
2 |
2 |
0 |
4 |
2 |
|
50 |
20 |
20 |
90 |
60 |
60 |
40 |
24 |
150 |
75 |
4 |
|
4 |
ARC 326 |
تصميم المنشأت المعدنيه |
3 |
1 |
0 |
4 |
3 |
|
10 |
10 |
10 |
10 |
30 |
70 |
70 |
28 |
100 |
50 |
3 |
|
5 |
ARC 32 X |
إختياري (2) |
3 |
2 |
0 |
5 |
3 |
|
10 |
10 |
20 |
40 |
40 |
60 |
60 |
24 |
100 |
50 |
3 |
|
6 |
HUM 32 X |
مقرر إنسانيات / إدارة أعمال إختياري رقم (2) |
2 |
0 |
0 |
2 |
2 |
|
5 |
5 |
5 |
15 |
30 |
35 |
70 |
14 |
50 |
25 |
2 |
|
|
15 |
14 |
0 |
29 |
18 |
|
|
750 |
|
|
الخطة الدراسية ومقررات برنامج الهندسة المعمارية– نظام الفصلين الدراسيين
التخصص: عمارة |
عدد الساعات |
توزيع الدرجات |
الدرجة الكلية |
درجة النجاح |
ساعات |
|||||||||||||||
درجة أعمال السنة |
درجة التحريرى |
|||||||||||||||||||
م |
كود المقرر |
اسم المقرر |
محاضرة |
تمارين |
معمل |
اجمالى |
ساعات |
وحدات |
اعمال |
الامتحانات |
امتحان نصف الفصل |
المجموع |
% |
درجة |
% |
درجة نجاح |
||||
1 |
ARC 411 |
التصميم المعمارى (7) |
3 |
5 |
0 |
8 |
5 |
|
60 |
30 |
30 |
120 |
60 |
80 |
40 |
32 |
200 |
100 |
6 |
|
2 |
ARC412 |
تصميمات تنفيذيه (4) |
2 |
4 |
0 |
6 |
3 |
|
50 |
20 |
20 |
90 |
60 |
60 |
40 |
24 |
150 |
75 |
5 |
|
3 |
ARC 413 |
التخطيط العمراني |
2 |
3 |
0 |
5 |
3 |
|
60 |
30 |
30 |
120 |
60 |
80 |
40 |
32 |
200 |
100 |
6 |
|
4 |
ARC 414 |
التركيبات الفنيه في المباني (2) |
2 |
0 |
0 |
2 |
2 |
|
10 |
10 |
20 |
40 |
40 |
60 |
60 |
24 |
100 |
50 |
3 |
|
5 |
ARC 415 |
إداره المشروعات والمواقع |
2 |
0 |
0 |
2 |
2 |
|
10 |
10 |
10 |
30 |
30 |
70 |
70 |
28 |
100 |
50 |
3 |
|
6 |
ARC 450 |
مشروع التخرج |
1 |
1 |
0 |
2 |
1 |
|
50 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
12 |
13 |
0 |
25 |
16 |
|
|
750 |
|
|
الخطة الدراسية ومقررات برنامج الهندسة المعمارية– نظام الفصلين الدراسيين
التخصص: عمارة |
عدد الساعات |
توزيع الدرجات |
الدرجة الكلية |
درجة النجاح |
ساعات |
|||||||||||||||
درجة أعمال السنة |
درجة التحريرى |
|||||||||||||||||||
م |
كود المقرر |
اسم المقرر |
محاضرة |
تمارين |
معمل |
اجمالى |
ساعات |
وحدات |
اعمال |
الامتحانات |
امتحان نصف الفصل |
المجموع |
% |
درجة |
% |
درجة نجاح |
||||
1 |
ARC 421 |
مستندات تنفيذ ومواصفات |
2 |
4 |
0 |
6 |
2 |
|
10 |
10 |
25 |
45 |
30 |
105 |
70 |
42 |
150 |
75 |
4 |
|
2 |
ARC 422 |
تخطيط المناطق السكنيه |
2 |
3 |
0 |
5 |
3 |
|
40 |
10 |
10 |
60 |
60 |
40 |
40 |
16 |
100 |
50 |
4 |
|
3 |
ARC 42x |
إختياري (3) |
3 |
2 |
0 |
5 |
3 |
|
10 |
10 |
10 |
30 |
30 |
70 |
70 |
28 |
100 |
50 |
4 |
|
4 |
HUM 42x |
مقرر إنسانيات / وإدارة أعمال إختياري رقم (3) |
2 |
0 |
0 |
2 |
2 |
|
5 |
5 |
5 |
15 |
30 |
70 |
60 |
14 |
50 |
25 |
2 |
|
5 |
ARC 450 |
مشروع التخرج |
3 |
2 |
5 |
8 |
3 |
|
150 |
|
|
200 |
|
100 مناقشه |
|
|
|
|
مناقشه |
|
|
12 |
9 |
5 |
26 |
13 |
|
|
700 |
|
|
نظام الساعات المعتمدة
الفرقة : الأولى
التخصص : هندسة معمارية
الفصل الدراسى : الأول
First Year
Architectural Engineering
First Semester
اسم المقرر
Lab.
Exercise / Tutorial.
Lecture.
Credit hr
Course title
Code
تشكيل مرئى
2
1
1
2
Visual Training
111
ARC
ظل
3
1
2
Sciagraphy
112
ARC
نظريات عمارة (1)
2
2
Theory of Architecture (1)
121
ARC
إنشاء معمارى (1)
2
2
3
Building Construction(1)
131
ARC
تصميم معمارى (1)
4
1
3
Architectural Design (1)
191
ARC
نظرية منشآت (1)
2
2
3
Theory of Structures (1)
113
CIV
مساحة
2
2
3
Surveying
126
CIV
الفصل الدراسى : الثانى
Second Semester
اسم المقرر
Lab.
Exercise / Tutorial.
Lecture.
Credit hr
Course title
Code
منظور
3
1
2
Perspective
113
ARC
تاريخ عمارة (1)
2
2
History of Architecture (1)
122
ARC
إنشاء معمارى (2)
2
2
3
Building Construction(2)
132
ARC
التركيبات الصحية فى المبانى
2
2
Sanitary Installations in Buildings
151
ARC
تصميم معمارى (2)
4
1
3
Architectural Design(2)
192
ARC
نظرية منشآت (2)
2
2
3
Theory of Structures (2)
114
CIV
خواص المواد
2
2
2
3
Properties of Materials
127
CIV
الفرقة :الثانية
التخصص : هندسة معمارية
الفصل الدراسى : الأول
Second Year
Architectural Engineering
First Semester
اسم المقرر
Lab.
Exercise / Tutorial.
Lecture.
Credit hr
Course title
Code
المدخل المنظومى للهندسة
2
2
Introduction to System Engineering
262
ELC
نظريات عمارة (2)
2
2
Theory of Architecture(2)
221
ARC
إنشاء معمارى (3)
2
2
3
Building Construction(3)
231
ARC
تحكم بيئى
2
2
2
Environmental Control
241
ARC
تصميم معمارى (3)
4
1
3
Architectural Design (3)
291
ARC
خرسانة مسلحة (1)
2
3
4
Reinforced Concrete (1)
215
CIV
التفكير العلمى
2
2
Scientific Thinking
221
HUM
الفصل الدراسى : الثانى
Second Semester
اسم المقرر
Lab.
Exercise / Tutorial.
Lecture.
Credit hr
Course title
Code
الحاسب الألى فى العمارة
3
2
3
Computer In Architecture
211
ARC
تاريخ عمارة (2)
2
2
History of Architecture(2)
222
ARC
إنشاء معمارى (4)
2
2
3
Building Construction(4)
232
ARC
التركيبات الكهربائية فى المبانى
2
2
3
Electrical Installations in Buildings
251
ARC
تصميم معمارى (4)
4
1
3
Architectural Design(4)
292
ARC
خرسانة مسلحة (2)
2
3
4
Reinforced Concrete (2)
216
CIV
اقتصاد
2
2
Economics
251
HUM
الفرقة : الثالثة
التخصص : هندسة معمارية
الفصل الدراسى : الأول
Third Year
Architectural Engineering
First Semester
اسم المقرر
Lab.
Exercise / Tutorial.
Lecture.
Credit hr
Course title
Code
تطبيقات الحاسب الآلى فى العمارة
3
1
2
Computer Applications in Architecture
311
ARC
نظريات عمارة (3)
2
2
Theory of Architecture (3)
321
ARC
تصميمات تنفيذية (1)
4
2
3
Working Drawings(1)
361
ARC
تصميم عمرانى
2
2
3
Urban Design
371
ARC
تصميم معمارى (5)
4
1
3
Architectural Design (5)
391
ARC
اختيارى (1)
2
4
4
Elective(1)
ARC
منشأت معدنية
1
2
2
Steel Structures
3110
CIV
الفصل الدراسى : الثانى
Second Semester
اسم المقرر
Lab.
Exercise / Tutorial.
Lecture.
Credit hr
Course title
Code
نظم تكييف الهواء فى المبانى
2
3
3
Air Conditioning Systems in Buildings
351
ARC
تصميمات تنفيذية (2)
4
2
3
Working Drawings (2)
362
ARC
إسكان
2
2
Housing
372
ARC
تنسيق مواقع
2
2
2
Landscape
373
ARC
تصميم معمارى (6)
4
1
3
Architectural Design (6)
392
ARC
اختيارى (2)
2
4
4
Elective(2)
-
ARC
هندسة الاساسات
2
2
3
Foundation Engineering
3111
CIV
الفرقة : الرابعة
التخصص : هندسة معمارية
الفصل الدراسى : الأول
Fourth Year
Architectural Engineering
First Semester
اسم المقرر
Lab.
Exercise / Tutorial.
Lecture.
Credit hr
Course title
Code
نظريات عمارة (4)
2
2
Theory of Architecture(4)
421
ARC
الصوتيات فى العمارة
2
2
3
Acoustics in Architecture
451
ARC
تصميمات تنفيذية (3)
4
2
3
Working Drawings(3)
461
ARC
تصميم معمارى (7)
4
1
3
Architectural Design(7)
491
ARC
اختيارى (3)
2
4
4
Elective(3)
-
ARC
إدارة مشروعات
2
2
Project Management
431
HUM
الفصل الدراسى : الثانى
Second Semester
اسم المقرر
Lab.
Exercise / Tutorial.
Lecture.
Credit hr
Course title
Code
مستندات التنفيذ
1
3
3
Execution Documents
462
ARC
الممارسة المهنية والتشريعات
2
2
Professional Practice and Legislations
463
ARC
تخطيط عمرانى
3
3
4
Urban Planning
471
ARC
مشروع التخرج
6
1
4
Project
499
ARC
اختيارى (4)
2
4
4
Elective(4)
4x2
ARC
الفرقة : الأولى التخصص : هندسة معمارية الفصل الدراسى : الأول |
First Year Architectural Engineering First Semester |
اسم المقرر |
Lab. |
Exercise / Tutorial. |
Lecture. |
Credit hr |
Course title |
Code |
|
تشكيل مرئى |
2 |
1 |
1 |
2 |
Visual Training |
111 |
ARC |
ظل |
3 |
1 |
2 |
Sciagraphy |
112 |
ARC |
|
نظريات عمارة (1) |
2 |
2 |
Theory of Architecture (1) |
121 |
ARC |
||
إنشاء معمارى (1) |
2 |
2 |
3 |
Building Construction(1) |
131 |
ARC |
|
تصميم معمارى (1) |
4 |
1 |
3 |
Architectural Design (1) |
191 |
ARC |
|
نظرية منشآت (1) |
2 |
2 |
3 |
Theory of Structures (1) |
113 |
CIV |
|
مساحة |
2 |
2 |
3 |
Surveying |
126 |
CIV |
الفصل الدراسى : الثانى |
Second Semester |
اسم المقرر |
Lab. |
Exercise / Tutorial. |
Lecture. |
Credit hr |
Course title |
Code |
|
منظور |
3 |
1 |
2 |
Perspective |
113 |
ARC |
|
تاريخ عمارة (1) |
2 |
2 |
History of Architecture (1) |
122 |
ARC |
||
إنشاء معمارى (2) |
2 |
2 |
3 |
Building Construction(2) |
132 |
ARC |
|
التركيبات الصحية فى المبانى |
2 |
2 |
Sanitary Installations in Buildings |
151 |
ARC |
||
تصميم معمارى (2) |
4 |
1 |
3 |
Architectural Design(2) |
192 |
ARC |
|
نظرية منشآت (2) |
2 |
2 |
3 |
Theory of Structures (2) |
114 |
CIV |
|
خواص المواد |
2 |
2 |
2 |
3 |
Properties of Materials |
127 |
CIV |
الفرقة :الثانية التخصص : هندسة معمارية الفصل الدراسى : الأول |
Second Year Architectural Engineering First Semester |
اسم المقرر |
Lab. |
Exercise / Tutorial. |
Lecture. |
Credit hr |
Course title |
Code |
|
المدخل المنظومى للهندسة |
2 |
2 |
Introduction to System Engineering |
262 |
ELC |
||
نظريات عمارة (2) |
2 |
2 |
Theory of Architecture(2) |
221 |
ARC |
||
إنشاء معمارى (3) |
2 |
2 |
3 |
Building Construction(3) |
231 |
ARC |
|
تحكم بيئى |
2 |
2 |
2 |
Environmental Control |
241 |
ARC |
|
تصميم معمارى (3) |
4 |
1 |
3 |
Architectural Design (3) |
291 |
ARC |
|
خرسانة مسلحة (1) |
2 |
3 |
4 |
Reinforced Concrete (1) |
215 |
CIV |
|
التفكير العلمى |
2 |
2 |
Scientific Thinking |
221 |
HUM |
الفصل الدراسى : الثانى |
Second Semester |
اسم المقرر |
Lab. |
Exercise / Tutorial. |
Lecture. |
Credit hr |
Course title |
Code |
|
الحاسب الألى فى العمارة |
3 |
2 |
3 |
Computer In Architecture |
211 |
ARC |
|
تاريخ عمارة (2) |
2 |
2 |
History of Architecture(2) |
222 |
ARC |
||
إنشاء معمارى (4) |
2 |
2 |
3 |
Building Construction(4) |
232 |
ARC |
|
التركيبات الكهربائية فى المبانى |
2 |
2 |
3 |
Electrical Installations in Buildings |
251 |
ARC |
|
تصميم معمارى (4) |
4 |
1 |
3 |
Architectural Design(4) |
292 |
ARC |
|
خرسانة مسلحة (2) |
2 |
3 |
4 |
Reinforced Concrete (2) |
216 |
CIV |
|
اقتصاد |
2 |
2 |
Economics |
251 |
HUM |
الفرقة : الثالثة التخصص : هندسة معمارية الفصل الدراسى : الأول |
Third Year Architectural Engineering First Semester |
اسم المقرر |
Lab. |
Exercise / Tutorial. |
Lecture. |
Credit hr |
Course title |
Code |
|
تطبيقات الحاسب الآلى فى العمارة |
3 |
1 |
2 |
Computer Applications in Architecture |
311 |
ARC |
|
نظريات عمارة (3) |
2 |
2 |
Theory of Architecture (3) |
321 |
ARC |
||
تصميمات تنفيذية (1) |
4 |
2 |
3 |
Working Drawings(1) |
361 |
ARC |
|
تصميم عمرانى |
2 |
2 |
3 |
Urban Design |
371 |
ARC |
|
تصميم معمارى (5) |
4 |
1 |
3 |
Architectural Design (5) |
391 |
ARC |
|
اختيارى (1) |
2 |
4 |
4 |
Elective(1) |
ARC |
||
منشأت معدنية |
1 |
2 |
2 |
Steel Structures |
3110 |
CIV |
الفصل الدراسى : الثانى |
Second Semester |
اسم المقرر |
Lab. |
Exercise / Tutorial. |
Lecture. |
Credit hr |
Course title |
Code |
|
نظم تكييف الهواء فى المبانى |
2 |
3 |
3 |
Air Conditioning Systems in Buildings |
351 |
ARC |
|
تصميمات تنفيذية (2) |
4 |
2 |
3 |
Working Drawings (2) |
362 |
ARC |
|
إسكان |
2 |
2 |
Housing |
372 |
ARC |
||
تنسيق مواقع |
2 |
2 |
2 |
Landscape |
373 |
ARC |
|
تصميم معمارى (6) |
4 |
1 |
3 |
Architectural Design (6) |
392 |
ARC |
|
اختيارى (2) |
2 |
4 |
4 |
Elective(2) |
- |
ARC |
|
هندسة الاساسات |
2 |
2 |
3 |
Foundation Engineering |
3111 |
CIV |
الفرقة : الرابعة التخصص : هندسة معمارية الفصل الدراسى : الأول |
Fourth Year Architectural Engineering First Semester |
اسم المقرر |
Lab. |
Exercise / Tutorial. |
Lecture. |
Credit hr |
Course title |
Code |
|
نظريات عمارة (4) |
2 |
2 |
Theory of Architecture(4) |
421 |
ARC |
||
الصوتيات فى العمارة |
2 |
2 |
3 |
Acoustics in Architecture |
451 |
ARC |
|
تصميمات تنفيذية (3) |
4 |
2 |
3 |
Working Drawings(3) |
461 |
ARC |
|
تصميم معمارى (7) |
4 |
1 |
3 |
Architectural Design(7) |
491 |
ARC |
|
اختيارى (3) |
2 |
4 |
4 |
Elective(3) |
- |
ARC |
|
إدارة مشروعات |
2 |
2 |
Project Management |
431 |
HUM |
الفصل الدراسى : الثانى |
Second Semester |
اسم المقرر |
Lab. |
Exercise / Tutorial. |
Lecture. |
Credit hr |
Course title |
Code |
|
مستندات التنفيذ |
1 |
3 |
3 |
Execution Documents |
462 |
ARC |
|
الممارسة المهنية والتشريعات |
2 |
2 |
Professional Practice and Legislations |
463 |
ARC |
||
تخطيط عمرانى |
3 |
3 |
4 |
Urban Planning |
471 |
ARC |
|
مشروع التخرج |
6 |
1 |
4 |
Project |
499 |
ARC |
|
اختيارى (4) |
2 |
4 |
4 |
Elective(4) |
4x2 |
ARC |
مخرجات التعلم
Intended Learning Outcomes (ILO’s)
2.1 Knowledge and Understanding
The graduates of the Architectural Engineering program should be able to demonstrate the knowledge and understanding of:
01) Concepts and theories of mathematics and sciences, appropriate to the discipline.
02) Characteristics of engineering materials related to the discipline.
03) Principles of design; elements design, process and/or a system related to specific disciplines.
04) Methodolo-gies of solving engineering problems, data collection and interpretation.
05) Quality assurance systems, codes of practice and standards, health and safety requirements and environmental issues.
06) Business and management principles relevant to engineering.
07) Current engineering technologies as related to disciplines.
08) Topics related to humanitarian interests and moral issues.
09) Technical language and report writing
10) Professional ethics and impacts of engineering solutions on society and environment.
11) Contemporary engineering topics.
12) Principles of architectural design, and the preparation and presentations of design projects in a variety of contexts, scales, types and degree of complexity.
13) Principles of building technologies, structure & construction methods, technical installations, properties of materials, and the way they may influence design decisions.
14) Fundamentals of building acquisition, operational costs, and of preparing construction documents and specifications of materials, components, and systems appropriate to the building.
15) Theories and legislations of urban and regional planning.
16) The processes of spatial change in the built and natural environments; patterns and problems of cities; and positive & negative impacts of urbanization.
17) The significance of urban spaces and the interaction between human behavior, built environment and natural environment.
18) Theories and histories of architecture, planning, urban design, and other related disciplines.
19) Physical modeling, multi-dimensional visualization, multimedia applications, and computer-aided design.
20) The role of the architecture profession relative to the construction industry and the overlapping interests of organizations representing the built environment.
21) Various dimensions of housing problem and the range of approaches, policies, and practices that could be carried out to solve this problem.
22) Principles of sustainable design, climatic considerations, and energy consumption and efficiency in buildings and their impacts on the environment.
2.2 Intellectual Skills
The graduates of the Architectural Engineering program should be able to:
01) Select appropriate mathematical and computer-based methods for modeling and analyzing problems.
02) Select appropriate solutions for engineering problems based on analytical thinking.
03) Think in a creative and innovative way in problem solving and design.
04) Combine, exchange, and assess different ideas, views, and knowledge from a range of sources.
05) Assess and evaluate the characteristics and performance of components, systems and processes.
06) Investigate the failure of components, systems, and processes.
07) Solve engineering problems, often on the basis of limited and possibly contradicting information.
08) Select and appraise appropriate ICT tools to a variety of engineering problems.
09) Judge engineering decisions considering balanced costs, benefits, safety, quality, reliability, and environmental impact.
10) Incorporate economic, societal, environmental dimensions and risk management in design.
11) Analyze results of numerical models and assess their limitations.
12) Create systematic and methodic approaches when dealing with new and advancing technology.
13) Integrate different forms of knowledge, ideas from other disciplines, and manage information retrieval to create new solutions.
14) Think three-dimensionally and engage images of places & times with innovation and creativity in the exploration of design.
15) Predict possible consequences, by- products and assess expected performance of design alternatives.
16) Reconcile conflicting objectives and manage the broad constituency of interests to reach optimum solutions.
17) Integrate relationship of structure, building materials, and construction elements into design process.
18) Integrate community design parameters into design projects.
19) Appraise the spatial, aesthetic, technical and social qualities of a design within the scope and scale of a wider environment.
20) Discuss, search and formulate informed opinions appropriate to specific context and circumstances affecting architecture profession & practice.
21) Analyze the range of patterns and traditions that have shaped and sustained cultures and the way that they can inform design process.
2.3 Professional and Practical Skills
On successful completion of the program, the graduates of the Architectural Engineering program should be able to:
1. Apply knowledge of mathematics, science, information technology, design, business context and engineering practice integrally to solve engineering problems.
2. Professionally merge the engineering knowledge, understanding, and feedback to improve design, products and/or services.
3. Create and/or re-design a process, component or system, and carry out specialized engineering designs.
4. Practice the neatness and aesthetics in design and approach.
5. Use computational facilities and techniques, measuring instruments, workshops and laboratory equipment to design experiments, collect, analyze and interpret results.
6. Use a wide range of analytical tools, techniques, equipment, and software packages pertaining to the discipline and develop required computer programs.
7. Apply numerical modeling methods to engineering problems.
8. Apply safe systems at work and observe the appropriate steps to manage risks.
9. Demonstrate basic organizational and project management skills.
10. Apply quality assurance procedures and follow codes and standards.
11. Exchange knowledge and skills with engineering community and industry.
12. Prepare and present technical reports.
13. Produce and present architectural, urban design, and planning projects using an appropriate range of media and design-based software.
14. Produce professional workshop and technical drawings using traditional drawing and computer-aided drawings' techniques.
15. Use appropriate construction techniques and materials to specify and implement different designs.
16. Participate professionally in managing construction processes.
17. Demonstrate professional competence in developing innovative and appropriate solutions of architectural and urban problems.
18. Display imagination and creativity.
19. Respect all alternative solutions; changes in original plan of the project, differences in style, culture, experience and treat others with respect.
20. Provide leadership and education to the client particularly with reference to sustainable design principles.
21. Respond effectively to the broad constituency of interests with consideration of social and ethical concerns.
22. Contribute positively to the aesthetic, architecture and urban identity, and cultural life of the community.
2.4 General and Transferable Skills
The graduates of the Architectural Engineering program should be able to:
1. Collaborate effectively within multidisciplinary team.
2. Work in stressful environment and within constraints.
3. Communicate effectively.
4. Demonstrate efficient IT capabilities.
5. Lead and motivate individuals.
6. Effectively manage tasks, time, and resources.
7. Search for information and engage in life-long self learning discipline.
8. Acquire entrepreneurial skills.
9. Refer to relevant literatures.
نظام القبول والدراسة
الهندسة الكهربيةشعبة اتصالات
شعبة الكترونيات
الهندسة المعمارية
الهندسة المدنية
شعبة اتصالات
شعبة الكترونيات
يلتزم المعهد بتطبيق الخطط والمناهج الدراسية التى أقرتها لجنة قطاع المعاهد الصناعية والهندسية.
للخريج الحق فى عضوية نقابة المهندسين .
- الثانوية العامة والأزهرية وما يعادلهما من الشهادات العربية والأجنبية
- دبلوم الثانوية الصناعية نظام 3 أو5 سنوات.
- دبلوم المعاهد الفنية الصناعية
- دبلوم المدارس الثانوية الصناعية-مبارك كول
- مدة الدراسة 5 سنوات بنظام الساعات المعتمدة باللغتين العربية والإنجليزية طبقاً لطبيعة كل مقرر ويؤدى الطالب الإمتحان بأى من اللغتين المذكورتين .يمنح بعدها الخريج درجة البكالوريوس معتمدة من وزير التعليم العالى فى أحد التخصصات المذكورة وذلك بشرط إجتياز الطالب مقررات الخطة الدراسية بنجاح مع إستيفاء كافة المتطلبات من المقررات الإجبارية ومشروع البكالوريوس وإتمام التدريب العملى مع حصوله على معدل تراكمى عام لسنوات الدراسة لا يقل عن 50% D ويكون إجمالى عدد الساعات المعتمدة 183 ساعة على الأقل موزعة على متطلبات المعهد والتخصص والشعبة . ويحتوى كل متطلب على مقررات إجبارية وإختيارية ومتطلبات المعهد .
- تكون الدراسة وفقاً لنظام الساعات بواقع فصلين دراسيين فى العام الدراسى بالإضافة إلى فصل صيفى – وتكون مدة الفصل الدراسى الأول خمسة عشر أسبوعاً أما الفصل الدراسى الصيفى فتكون الدراسة به مكثفة ولا تزيد عن ثمانية أسابيع بالإضافة إلى فترة الإمتحانات لكل فصل دراسى .
- لا يجوز أن تزيد المدة التى يقضيها الطالب فى الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس على ستة عشر فصلاً دراسياً (ثمانية أعوام دراسية)ويجوز لمجلس إدارة المعهد التجاوز عن هذا الشرط عند هذا الشرط عند الضرورة القصوى.ويشترط أن يسجل الطالب عدداً من المقررات الدراسية فى الفصل الدراسى الواحد بحد أدنى (12) ساعة معتمدة وبحد أقصى (21) ساعة. ولا يجوز أن يسجل فى أقل من مقررين فى أى من الفصلين الدراسيين إلا إذا تعذر ذلك أو إذا لم يتبق للطالب إلا هذا العدد من المقررات لإستكمال كل المواد وتخرجه فى هذا الفصل ويتم التسجيل فى كل مقرر على حدة .
- بالنسبة للفصل الصيفى فلا يجوز التسجيل فيه لأكثر من مقررين من مقررات الخطة الدراسية وبحد أدنى 15 طالباً فى المقرر إذا دعت الضرورة غير ذلك وبموافقة مجلس إدارة المعهد .
- يكون قبول الطلاب وتحويلهم للمعهد فى بداية الفصل الدراسى الأول وبداية الفصل الدراسى الثانى كما يكون تخريج الطلاب فى نهاية الفصل الدراسى الأول أو الثانى أو الصيفى إذا ما أتم الطالب متطلبات خطته الدراسية .
- يكون لكل طالب مرشد أكاديمى من أعضاء هيئة التدريس يتابع تقدم الطالب العلمى ويوجه له النصح فى إختيار البرنامج المناسب له والتسلسل المناسب للمقررات. ويقوم الطالب بالتسجيل للمقررات فى المواعيد المحددة قبل بداية كل فصل دراسى وذلك بعد موافقة المشرف الأكاديمى .
- يجب أن تنتهى إجراءات تسجيل الطلاب الجدد بالفصل الدراسى خلال الأسبوع السابق لبدء الدراسة بالمعهد ولمجلس إدارة المعهد الحق فى البت فى الحالات المتأخرة عن التسجيل خلال المدة المسموح بها .
- يجوز أن يحذف الطالب مقرراً أو أكثر من التسجيل بعد موافقة المرشد الأكاديمى خلال أسبوعين من بداية الفصل الدراسى ولا يحسب المقرر المحذوف من التسجيل كمادة رسوب. للطالب الحق أن يضيف مقرراً أو أكثر إلى التسجيل خلال أسبوعين على الأكثر من بداية الفصل الدراسى بعد موافقة المشرف الأكاديمى.كما يجوز للطالب إلغاء تسجيله فى مقرر أو مقررين على الأكثر فى مدة أقصاها نهاية الأسبوع الرابع من بداية الدراسة فى أى فصل .
- يعقد الإمتحان التحريرى فى نهاية كل فصل دراسى فى المقررات المسجل بها الطالب ويضع الإمتحان أعضاء هيئة التدريس القائمون بتدريس المقرر ويعقد الإمتحان تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس القائمين بالتدريس ويقومون بتصحيح الإمتحانات وتسليمها إلى لجان الإمتحانات حيث تعرض النتائج النهائية على مجلس إدارة المعهد فى المدة المقررة لإعتمادها قبل إعلانها على الطلاب ويكون توزيع الدرجات 60% للإمتحان النهائى (التحريرى)و40% لأعمال السنة والعملى.
- فى حالة تخلف الطالب عن دخول الإمتحان فى أى مقرر بعذر قهرى يقبله مجلس إدارة المعهد فلا يحسب غيابه رسوباً ويجب أن لا يزيد التخلف عن فرصتين متتاليتين أو متفرقتين خلال الدراسة بالمعهد ولا يجوز فى حالة الضرورة – بقرار من مجلس إدارة المعهد – منح فرصة ثالثة للطالب ويعتبر الطالب المتغيب بغير عذر مقبول راسباً .
- يجوز لمجلس إدارة المعهد أن يوقف قيد الطالب لمدة سنة دراسية ولا يزيد المدة عن سنتين إذا تقدم بعذر مقبول يمنعه من الأنتظام فى الرداسة ويجوز لمجلس إدارة المعهد مد هذه المدة بحيث لا تزيد مدة القيد بالمعهد عن عشرة سنوات .
- يراعى عند تسجيل الطالب فى مقررات جديدة إستيفاؤه للمقررات المؤهلة طبقاً للجداول واللائحة التى توزع على الطلاب عند بداية التسجيل ولايجوز للطالب أن يدرس مقرر ومتطلبه السابق فى الفصل نفسه إلا إذا كان درس المتطلب السابق ونجح فيه أو إذا كان تخرجه يتوقف على ذلك .
- يجب على الطالب متابعة الدروس والإشتراك فى التمرينات العملية وفقاً لنسبة حضور لا تقل عن 75% من الفترات المخصصة للدروس ويحرم الطالب من التقدم للإمتحان فى المقررات التى لم يستوف فيها نسبة الحضور ويعتبر الطالب راسباً فى المقررات التى حرم من التقدم للإمتحان فيها إلا إذا قدم الطالب عذراً يقبله مجلس إدارة المعهد .
- يقوم كل طالب بإعداد مشروع التخرج خلال الفصل الدراسى الثانى , ويجوز للمعهد إضافة فترة زمنية فى حدود أربعة أسابيع بعد إنتهاء الإمتحانات ويشتمل المشروع على إستخدام وتطبيق كافة الأساليب الهندسية التى درسها الطالب وتعلمها فى تخصصه .
- يتم حساب المعدل الفصلى بجمع النقاط التى حصل عليها الطالب وقسمتها على عدد الساعات المعتمدة لمجموع المقررات التى درسها الطالب فى هذا الفصل وتكون هذه المقررات ضمن الخطة الدراسية المقررة ويتم حساب المعدل التراكمى فى نهاية كل فصل دراسى,وذلك بهدف تحديد وضع الطالب تحت المراقبة التعليمية ويتم ذلك بقسمة عدد النقاط الكلية التى حصل عليها الطالب فى كل المقررات الدراسية .
- ضمن الخطة الدراسية- والتى سجلها الطالب منذ إلتحاقه بالمعهد حتى وقت حساب المعدل التراكمى على عدد الساعات المعتمدة الكلية.ويتم حساب المعدل التراكمى العام عند إنتهاء الطالب من متطلبات الدراسة بطريقة مماثلة وعلى الطالب أن يعيد دراسة المقررات الإجبارية إذا رسب فى أى منها .
- يجوز للطالب إذا رسب فى مقرر إختيارى أن يسجل فى مقرر دراسى إختيارى آخر بعد إستشارة مرشده الأكاديمى فى ضوء خطة الدراسة والمقررات الدراسية الإختيارية المطروحة كما قد يسمح للطالب الراسب فى بعض المقررات الدراسية (إجبارية أو إختيارية) بأن يسجل تسجيلاً خارجياًُ (بالنسبة لهذه المقررات) وذلك بعد الحصول على موافقة القائم بتدريس المقرر الذى يقوم بتقييم تحصيله الدراسى من خلال الواجبات والوظائف الدورية .
- فى حالة نجاح الطالب فى أى مقرر من أول مرة دخل فيها الإمتحان فإنه يحصل على درجاته الفعلية وتقدير النجاح الذى يحصل عليه وعندما يؤدى الطالب الإمتحان فى مقرر سبق أن رسب أو تغيب عنه بغير عذر مقبول يحسب تقدير نجاحه فى ذلك المقرر ويضاف لمعدله الفصلى والتراكمى وذلك عند حساب معدله التراكمى أو معدله التراكمى العام .
يقيم وضع الطالب دراسياً على أساس معدله التراكمى بعد نهاية كل فصل دراسى حسب الضوابط التالية :
• يعتبر كل طالب فى حالة إنذار إذا حصل على متوسط تراكمى أقل من 2.0
• يشطب قيد الطالب من سجلات المعهد إذا حصل على متوسط تراكمى أقل من 2.0 لفصلين دراسيين متتاليين طيلة دراسته بالمعهد .
• يؤدى الطالب تدريباً خلال العطلات الصيفية مرتين على الأقل خلال فترة الدراسة لفترة لا تقل عن أربعة أسابيع فى المرة الواحدة وذلك فى إحدى الشركات أو المؤسسات الصناعية التى تلائم فرع التخصص العام للطالب ويقدم الطالب للمعهد شهادة معتمدة بإتمام التدريب بنجاح ولا تمنح شهادة التخرج إلا للطلاب الذين أتموا بنجاح التدريب العملى المشار إليه .
• يختار الطالب الشعبة الدراسية بعد إستيفاء المقررات اللازمة لبدء الدراسة بالتخصص وإستشارة المرشد الأكاديمى ويتم توزيع الطلبة على الأقسام طبقاً للقواعد والضوابط التى يضعها مجلس إدارة المعهد كما يمكن للطالب تحويل قيده من تخصص إلى أخر طبقاً للنظام الذى يحدده مجلس إدارة المعهد وبشرط إستيفاء قواعد القبول بالتخصص المحول إليها وموافقة المرشد الأكاديمى وإعتماد عميد المعهد .
قرار المعادلة
