المعهد العالى

للهندسة والتكنولوجيا بالعبور

هندسة كهرباء

رسالة البرنامج

Program Mission

The aim of the Bachelor degree in Electronics and Communication Engineering is to prepare graduates able to interact effectively with challenges in different domains either locally according to his specialty. The requirements of Society in governmental organizations, public sectors and private ones .

Program Aims

The Electrical Engineering (Electronics and Communications) program aims to provide future engineers with appropriate theoretical knowledge and technical skills to respond to professional market demand.

خطة الدراسة

Electrical Engineering

First Year

First Semester

التخصص : هندسة كهربية

الفرقة : الأولى

الفصل الدراسى : الأول

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

رياضة (3)

2

2

3

Mathematics (3)

111

BAS

فيزيقا(3)

1

2

2

3

Physics (3)

121

BAS

مجالات كهرومغناطيسية

2

3

4

Electromagnetic Fields

111

ELC

هندسة الكترونية

1

1

3

4

Electronic Engineering

121

ELC

ميكانيكا الموائع

1

1

2

3

Fluid Mechanics

141

MEC

تسويق

2

2

Marketing

131

HUM



الفصل الدراسى : الثانى

  

Second Semester

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

رياضة (4)

2

2

3

Mathematics (4)

112

BAS

دوائر كهربية

2

2

3

4

Electric Circuits

112

ELC

قياسات وأجهزة قياس كهربية

1

1

2

3

Electrical Measurements & Measuring Instruments

113

ELC

برمجة حاسبات

1

1

2

3

Computer Programming

141

ELC

ديناميكا حرارية

2

3

3

Thermodynamics

142

MEC

إدارة أعمال

2

2

Business Administration

132

HUM



Second Year Electrical Engineering

(Electronics & Communications)

First Semester

الفرقة : الثانية

التخصص : هندسة كهربية ( الإلكترونيات والاتصالات)

الفصل الدراسى : الأول

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

رياضة (5)

2

2

3

Mathematics (5)

211

BAS

بحوث عمليات

2

2

3

Operation Researches

212

BAS

دوائر الكترونية (1)

1

1

3

4

Electronic Circuits(1)

221

ELC

دوائر منطقية

1

1

2

3

Logic Circuits

231

ELC

ديناميكا النظم

2

2

3

Process Dynamics

261

ELC

التفكير العلمى

2

2

Scientific Thinking

221

HUM

الفصل الدراسى : الثانى

  

Second Semester

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

دوائر إلكترونية (2)

1

1

3

4

Electronic Circuits (2)

222

ELC

قياسات إلكترونية

2

1

3

4

Electronic Measurements

223

ELC

تنظيم الحاسبات (1)

2

3

4

Computer Organization(1)

232

ELC

المدخل المنظومى للهندسة

2

2

Introduction to System

Engineering

262

ELC

تحويل الطاقة

2

1

2

3

Energy Conversion

281

ELC

اقتصاد

2

2

Economics

251

HUM




Third Year Electrical Engineering

(Electronics & Communications)

First Semester

الفرقة : الثالثة

التخصص : هندسة كهربية ( الإلكترونيات والاتصالات(

الفصل الدراسى : الأول

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

دوائر رقمية

1

1

2

3

Digital Circuits

321

ELC

نظم تشغيل الحاسبات

1

2

2

3

Operating Systems

341

ELC

نظم اتصالات كهربية (1)

2

2

3

4

Electric Communication Systems (I)

351

ELC

تحليل إشارات

2

3

3

Signal Analysis

352

ELC

نظرية مجالات

2

3

3

Field Theory

371

ELC

أخلاقيات المهنة والقانون

2

2

Ethics & Law

371

HUM



الفصل الدراسى : الثانى

  

Second Semester

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

نبائط إلكترونية

2

3

3

Electronic Devices

322

ELC

المعالج الدقيق

2

1

2

3

Microprocessors

332

ELC

نظم اتصالات كهربية ( 2)

2

2

3

4

Electric Communication Systems (2)

353

ELC

تحكم الى

2

1

3

4

Automatic Control

361

ELC

تموجات كهرومغناطيسية

2

2

3

4

Electromagnetic Waves

372

ELC




Fourth Year Electrical Engineering

( Electronics & Communications )

First Semester

الفرقة : الرابعة

التخصص : هندسة كهربية ( الإلكترونيات والاتصالات(

الفصل الدراسى : الأول

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

دوائر متكاملة

2

3

3

Integrated Circuits

421

ELC

هندسة إلكترونية ميكرومترية

2

3

3

Microwave Electronics

422

ELC

الاتصالات الضوئية

2

1

3

4

Optical Communications

451

ELC

اختياري (1)

2

3

3

Elective (1)

ELC

اختيارى(2)

2

3

3

Elective(2)

ELC

إدارة مشروعات

2

2

Project Management

431

HUM



الفصل الدراسى : الثانى

  

Second Semester

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

شبكات اتصالات

2

3

3

Communication Networks

452

ELC

هوائيات

2

1

3

4

Antennas

471

ELC

المشروع

6

2

4

Project

491

ELC

اختياري (3)

2

3

3

Elective (3)

-

ELC

اختيارى (4)

2

3

3

Elective (4)

-

ELC

دراسات بيئية

2

2

Environmental Studies

461

HUM





مخرجات التعلم

Intended Learning Outcomes (ILO’s)

2.1 Knowledge and Understanding

The graduates of the Electrical Engineering (Electronics and Communications) program should be able to demonstrate the knowledge and understanding of:
01. Concepts and theories of mathematics appropriate to the discipline. Principles of Analyzing and design of electronic circuits and components;
02. Principles of Analyzing and design of control systems with performance evaluation;
03. Communication systems
04. Basics of information and communication technology (ICT).
05. Characteristics of engineering materials related to the discipline.
06. Principles of design including elements design, process and/or a system related to specific disciplines.
07. Methodologies of solving engineering problems, data collection and interpretation.
08. Quality assurance systems, codes of practice and standards, health and safety requirements and environmental issues.
09. Coding and decoding techniques
10. Microwave applications
11. Antenna and wave propagation
12. Nanotechnology application
13. Usage of optical fiber
14. Business and management principles relevant to engineering.
15. Current engineering technologies as related to disciplines.
16. Topics related to humanitarian interests and moral issues.
17. Technical language and report writing.
18. Professional ethics and impacts of engineering solutions on society and environment.
19. Contemporary engineering topics.
20. Engineering principles in the fields of logic design, circuit analysis, machine and assembly languages, computer organization and architectures, memory hierarchy, advanced computer architectures, embedded systems, signal processing, operating systems, real-time systems and reliability analysis.
21. Related research and current advances in the field of computer software and hardware.

2.2 Intellectual Skills

The graduates of the Electrical Engineering (Electronics and Communications) program should be able to:
01. Select appropriate mathematical and computer-based methods for modeling and analyzing problems.
02. Select appropriate solutions for engineering problems based on analytical thinking.
03. Think in a creative and innovative way in problem solving and design.
04. Combine, exchange, and assess different ideas, views, and knowledge from a range of sources.
05. Assess and evaluate the characteristics and performance of components, systems and processes.
06. Investigate the failure of components, systems, and processes.
07. Solve engineering problems, often on the basis of limited and possibly contradicting information.
08. Select and appraise appropriate ICT tools to a variety of engineering problems.
09. Judge engineering decisions considering balanced costs, benefits, safety, quality, reliability, and environmental impact.
10. Incorporate economic, societal, environmental dimensions and risk management in design.
11. Analyze results of numerical models and assess their limitations.
12. Create systematic and methodic approaches when dealing with new and advancing technology.
13. Select the appropriate mathematical tools, computing methods, design techniques for modeling and analyzing computer systems;
14. Select, synthesize, and apply suitable IT tools to computer engineering problems.
15. Proposing various computer-based solutions to business system problems. Cost-benefit analysis should be performed especially in sensitive domains where direct and indirect costs are involved.
16. Identifying symptoms in problematic situations.
17. Innovating solutions based on non-traditional thinking and the use of latest technologies
18. Capability of integrating computer objects running on different system configurations.

2.3 Professional and Practical Skills

On successful completion of the program, the graduates of the Electrical Engineering (Electronics and Communications) program should be able to:
01. Apply knowledge of mathematics, information technology, design, business context and engineering practice integrally to solve engineering problems.
02. Professionally merge the engineering knowledge, understanding, and feedback to improve design, products and/or services. 03. Create and/or re-design a process, component or system, and carry out specialized engineering designs.

04. Practice the neatness and aesthetics in design and approach.
05. Use computational facilities and techniques, measuring instruments, workshops and laboratory equipment to design experiments, collect, analyze and interpret results.
06. Use a wide range of analytical tools, techniques, equipment, and software packages pertaining to the discipline and develop required computer programs.
07. Apply numerical modeling methods to engineering problems. 08. Apply safe systems at work and observe the appropriate steps to manage risks.
09. Demonstrate basic organizational and project management skills.
10. Apply quality assurance procedures and follow codes and standards.
11. Exchange knowledge and skills with engineering community and industry.
12. Prepare and present technical reports.
13. Design and operate computer-based systems specifically designed for business applications.
14. Use appropriate specialized computer software, computational tools and design packages throughout the phases of the life cycle of system development;
15. Write computer programs on professional levels achieving acceptable quality measures in software development.
16. Conducting user support activities competently.

2.4 General and Transferable Skills

The graduates of the Communications and Information Engineering program should be able to:
01. Collaborate effectively within multidisciplinary team.
02. Work in stressful environment and within constrains.
03. Communicate effectively.
04. Demonstrate efficient IT capabilities.
05. Lead and motivate individuals.
06. Manage tasks and resources efficiently.
07. Search for information and adopt life-long self learning.
08. Acquire entrepreneurial skills.
09. Refer to relevant literature effectively.

نظام القبول والدراسة

يتكون المعهد من الأقسام والشعب الاَتية


الهندسة الكهربية

شعبة اتصالات

شعبة الكترونيات

الهندسة المعمارية
الهندسة المدنية


يلتزم المعهد بتطبيق الخطط والمناهج الدراسية التى أقرتها لجنة قطاع المعاهد الصناعية والهندسية.

للخريج الحق فى عضوية نقابة المهندسين .


تقبل جميع التخصصات حملة الشهادات التالية :


  • الثانوية العامة والأزهرية وما يعادلهما من الشهادات العربية والأجنبية
  • دبلوم الثانوية الصناعية نظام 3 أو5 سنوات.
  • دبلوم المعاهد الفنية الصناعية
  • دبلوم المدارس الثانوية الصناعية-مبارك كول

- مدة الدراسة 5 سنوات بنظام الساعات المعتمدة باللغتين العربية والإنجليزية طبقاً لطبيعة كل مقرر ويؤدى الطالب الإمتحان بأى من اللغتين المذكورتين .يمنح بعدها الخريج درجة البكالوريوس معتمدة من وزير التعليم العالى فى أحد التخصصات المذكورة وذلك بشرط إجتياز الطالب مقررات الخطة الدراسية بنجاح مع إستيفاء كافة المتطلبات من المقررات الإجبارية ومشروع البكالوريوس وإتمام التدريب العملى مع حصوله على معدل تراكمى عام لسنوات الدراسة لا يقل عن 50% D ويكون إجمالى عدد الساعات المعتمدة 183 ساعة على الأقل موزعة على متطلبات المعهد والتخصص والشعبة . ويحتوى كل متطلب على مقررات إجبارية وإختيارية ومتطلبات المعهد .

- تكون الدراسة وفقاً لنظام الساعات بواقع فصلين دراسيين فى العام الدراسى بالإضافة إلى فصل صيفى – وتكون مدة الفصل الدراسى الأول خمسة عشر أسبوعاً أما الفصل الدراسى الصيفى فتكون الدراسة به مكثفة ولا تزيد عن ثمانية أسابيع بالإضافة إلى فترة الإمتحانات لكل فصل دراسى .

- لا يجوز أن تزيد المدة التى يقضيها الطالب فى الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس على ستة عشر فصلاً دراسياً (ثمانية أعوام دراسية)ويجوز لمجلس إدارة المعهد التجاوز عن هذا الشرط عند هذا الشرط عند الضرورة القصوى.ويشترط أن يسجل الطالب عدداً من المقررات الدراسية فى الفصل الدراسى الواحد بحد أدنى (12) ساعة معتمدة وبحد أقصى (21) ساعة. ولا يجوز أن يسجل فى أقل من مقررين فى أى من الفصلين الدراسيين إلا إذا تعذر ذلك أو إذا لم يتبق للطالب إلا هذا العدد من المقررات لإستكمال كل المواد وتخرجه فى هذا الفصل ويتم التسجيل فى كل مقرر على حدة .

- بالنسبة للفصل الصيفى فلا يجوز التسجيل فيه لأكثر من مقررين من مقررات الخطة الدراسية وبحد أدنى 15 طالباً فى المقرر إذا دعت الضرورة غير ذلك وبموافقة مجلس إدارة المعهد .

- يكون قبول الطلاب وتحويلهم للمعهد فى بداية الفصل الدراسى الأول وبداية الفصل الدراسى الثانى كما يكون تخريج الطلاب فى نهاية الفصل الدراسى الأول أو الثانى أو الصيفى إذا ما أتم الطالب متطلبات خطته الدراسية .

- يكون لكل طالب مرشد أكاديمى من أعضاء هيئة التدريس يتابع تقدم الطالب العلمى ويوجه له النصح فى إختيار البرنامج المناسب له والتسلسل المناسب للمقررات. ويقوم الطالب بالتسجيل للمقررات فى المواعيد المحددة قبل بداية كل فصل دراسى وذلك بعد موافقة المشرف الأكاديمى .

- يجب أن تنتهى إجراءات تسجيل الطلاب الجدد بالفصل الدراسى خلال الأسبوع السابق لبدء الدراسة بالمعهد ولمجلس إدارة المعهد الحق فى البت فى الحالات المتأخرة عن التسجيل خلال المدة المسموح بها .

- يجوز أن يحذف الطالب مقرراً أو أكثر من التسجيل بعد موافقة المرشد الأكاديمى خلال أسبوعين من بداية الفصل الدراسى ولا يحسب المقرر المحذوف من التسجيل كمادة رسوب. للطالب الحق أن يضيف مقرراً أو أكثر إلى التسجيل خلال أسبوعين على الأكثر من بداية الفصل الدراسى بعد موافقة المشرف الأكاديمى.كما يجوز للطالب إلغاء تسجيله فى مقرر أو مقررين على الأكثر فى مدة أقصاها نهاية الأسبوع الرابع من بداية الدراسة فى أى فصل .

- يعقد الإمتحان التحريرى فى نهاية كل فصل دراسى فى المقررات المسجل بها الطالب ويضع الإمتحان أعضاء هيئة التدريس القائمون بتدريس المقرر ويعقد الإمتحان تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس القائمين بالتدريس ويقومون بتصحيح الإمتحانات وتسليمها إلى لجان الإمتحانات حيث تعرض النتائج النهائية على مجلس إدارة المعهد فى المدة المقررة لإعتمادها قبل إعلانها على الطلاب ويكون توزيع الدرجات 60% للإمتحان النهائى (التحريرى)و40% لأعمال السنة والعملى.

- فى حالة تخلف الطالب عن دخول الإمتحان فى أى مقرر بعذر قهرى يقبله مجلس إدارة المعهد فلا يحسب غيابه رسوباً ويجب أن لا يزيد التخلف عن فرصتين متتاليتين أو متفرقتين خلال الدراسة بالمعهد ولا يجوز فى حالة الضرورة – بقرار من مجلس إدارة المعهد – منح فرصة ثالثة للطالب ويعتبر الطالب المتغيب بغير عذر مقبول راسباً .

- يجوز لمجلس إدارة المعهد أن يوقف قيد الطالب لمدة سنة دراسية ولا يزيد المدة عن سنتين إذا تقدم بعذر مقبول يمنعه من الأنتظام فى الرداسة ويجوز لمجلس إدارة المعهد مد هذه المدة بحيث لا تزيد مدة القيد بالمعهد عن عشرة سنوات .

- يراعى عند تسجيل الطالب فى مقررات جديدة إستيفاؤه للمقررات المؤهلة طبقاً للجداول واللائحة التى توزع على الطلاب عند بداية التسجيل ولايجوز للطالب أن يدرس مقرر ومتطلبه السابق فى الفصل نفسه إلا إذا كان درس المتطلب السابق ونجح فيه أو إذا كان تخرجه يتوقف على ذلك .

- يجب على الطالب متابعة الدروس والإشتراك فى التمرينات العملية وفقاً لنسبة حضور لا تقل عن 75% من الفترات المخصصة للدروس ويحرم الطالب من التقدم للإمتحان فى المقررات التى لم يستوف فيها نسبة الحضور ويعتبر الطالب راسباً فى المقررات التى حرم من التقدم للإمتحان فيها إلا إذا قدم الطالب عذراً يقبله مجلس إدارة المعهد .

- يقوم كل طالب بإعداد مشروع التخرج خلال الفصل الدراسى الثانى , ويجوز للمعهد إضافة فترة زمنية فى حدود أربعة أسابيع بعد إنتهاء الإمتحانات ويشتمل المشروع على إستخدام وتطبيق كافة الأساليب الهندسية التى درسها الطالب وتعلمها فى تخصصه .

- يتم حساب المعدل الفصلى بجمع النقاط التى حصل عليها الطالب وقسمتها على عدد الساعات المعتمدة لمجموع المقررات التى درسها الطالب فى هذا الفصل وتكون هذه المقررات ضمن الخطة الدراسية المقررة ويتم حساب المعدل التراكمى فى نهاية كل فصل دراسى,وذلك بهدف تحديد وضع الطالب تحت المراقبة التعليمية ويتم ذلك بقسمة عدد النقاط الكلية التى حصل عليها الطالب فى كل المقررات الدراسية .

- ضمن الخطة الدراسية- والتى سجلها الطالب منذ إلتحاقه بالمعهد حتى وقت حساب المعدل التراكمى على عدد الساعات المعتمدة الكلية.ويتم حساب المعدل التراكمى العام عند إنتهاء الطالب من متطلبات الدراسة بطريقة مماثلة وعلى الطالب أن يعيد دراسة المقررات الإجبارية إذا رسب فى أى منها .

- يجوز للطالب إذا رسب فى مقرر إختيارى أن يسجل فى مقرر دراسى إختيارى آخر بعد إستشارة مرشده الأكاديمى فى ضوء خطة الدراسة والمقررات الدراسية الإختيارية المطروحة كما قد يسمح للطالب الراسب فى بعض المقررات الدراسية (إجبارية أو إختيارية) بأن يسجل تسجيلاً خارجياًُ (بالنسبة لهذه المقررات) وذلك بعد الحصول على موافقة القائم بتدريس المقرر الذى يقوم بتقييم تحصيله الدراسى من خلال الواجبات والوظائف الدورية .

- فى حالة نجاح الطالب فى أى مقرر من أول مرة دخل فيها الإمتحان فإنه يحصل على درجاته الفعلية وتقدير النجاح الذى يحصل عليه وعندما يؤدى الطالب الإمتحان فى مقرر سبق أن رسب أو تغيب عنه بغير عذر مقبول يحسب تقدير نجاحه فى ذلك المقرر ويضاف لمعدله الفصلى والتراكمى وذلك عند حساب معدله التراكمى أو معدله التراكمى العام .

يقيم وضع الطالب دراسياً على أساس معدله التراكمى بعد نهاية كل فصل دراسى حسب الضوابط التالية :

• يعتبر كل طالب فى حالة إنذار إذا حصل على متوسط تراكمى أقل من 2.0
• يشطب قيد الطالب من سجلات المعهد إذا حصل على متوسط تراكمى أقل من 2.0 لفصلين دراسيين متتاليين طيلة دراسته بالمعهد .
• يؤدى الطالب تدريباً خلال العطلات الصيفية مرتين على الأقل خلال فترة الدراسة لفترة لا تقل عن أربعة أسابيع فى المرة الواحدة وذلك فى إحدى الشركات أو المؤسسات الصناعية التى تلائم فرع التخصص العام للطالب ويقدم الطالب للمعهد شهادة معتمدة بإتمام التدريب بنجاح ولا تمنح شهادة التخرج إلا للطلاب الذين أتموا بنجاح التدريب العملى المشار إليه .
• يختار الطالب الشعبة الدراسية بعد إستيفاء المقررات اللازمة لبدء الدراسة بالتخصص وإستشارة المرشد الأكاديمى ويتم توزيع الطلبة على الأقسام طبقاً للقواعد والضوابط التى يضعها مجلس إدارة المعهد كما يمكن للطالب تحويل قيده من تخصص إلى أخر طبقاً للنظام الذى يحدده مجلس إدارة المعهد وبشرط إستيفاء قواعد القبول بالتخصص المحول إليها وموافقة المرشد الأكاديمى وإعتماد عميد المعهد .




قرار المعادلة