وحدات ضمان

الجودة والاعتماد

رؤية المعهد

أن يكون المعهد أحد مؤسسات التعليم العالى المعترف بها محليا ودوليا ومشهود لخريجيه بالتميز وقادر على المنافسة والتطوير بما يخدم إحتياجات المجتمع والبيئة

رسالة المعهد

الإرتقاء بجودة العملية التعليمية فى مجال الإدارة – المحاسبة – نظم المعلومات الإدارية – علوم الحاسب وتطويرها المستمر وفقا للمعايير المحلية لتحقيق الميزة التنافسية محليا وفى إطار المواثيق الأخلاقية والمهنية والتشريعات

الغايات الإستراتيجية للمعهد

  • الإعتراف المحلى والأقليمى بالمعهد وخريجيه
  • أن يكون خريج المعهد قادرا على منافسة أقرانه من خريجى الجامعات والمعاهد المصرية
  • الوصول بالموارد المادية والبشرية إلى المستوى الذى يحقق رؤية ورسالة المعهد
  • تحقيق أعلى مستوى من الرضا يلبى رغبات الطلاب وأولياء الأمور والعاملين بالمعهد
  • زيادة القدرات التنافسية المحلية للمعهد .
  • أن يصبح المعهد جزءا من المجتمع المحيط

إستراتيجية التعليم والتعلم

أن تتسم المناهج بالمرونة والوضوح حتى يتسنى لكل متلق لها أن يستوعبها وأن يفيد من معطياتها ولهذا يجب أن يكون من أبرز سماتها ما يلي :-

  • التدريس من خلال توصيف واضح ودقيق للمقررات الدراسية والعمنل على تحويله إلى منهج متكامل
  • العمل على غرس قيم التعلم الذاتي والمستمر في نفوس المتعلمين والتشجيع الدائم عليها .
  • الالتزام بالمعدلات المتعارف عليها و المتعلقة بنسب الطلاب لأعضاء هيئة التدريس وبقية العاملين في العملية التعليمية .
  • تدريب الطلاب على التفكير العلمي ليكون أسلوب حياة ومنهج سلوك و طريقة آداء .
  • دفع المتعلمين نحو تحصيل كل ما هو حديث تكوينا لعقيدتهم وتزكية لروح الابتكار والتحديث لديهم .
  • تشجيع الطلاب على ابداء آرائهم مهما كانت بساطتها فضلا عن استخدام اسلوب العصف الذهني خلال المناقشات .
  • إشعار الطلاب بالثقة بالنفس وزيادتها أثناء ممارستهم التعلم الذاتي وتقديم حلول لمشكلات التعليم .
  • تسليط الضوء على التعلم التعاوني.
  • تنويع أساليب التدريس المستخدمة تحقيقا للأهداف التعليمية شرحا وتوضيحا واستيعابا .

وتعتمد عملية التعليم والتعلم فضلا عن ذلك على مجموعة طرق للتعليم والتعلم كما يلى
المحاضرات ، المناقشات ، العصف الذهنى ، حل المشكلات ، مشروعات التعلم ، التعلم التعاونى ، لعب الأدوار ، العروض )

برنامج نظم المعلومات الإدارية

الأهداف العامة للبرنامج :

إعداد محلل لنظم المعلومات الإدارية قادراً على تحليل وتصميم وتطبيق البرامج لحل المشكلات الإدارية وفقاً لاحتياجات طرفي العملية (المستخدم والمبرمج)وملما بالمعرفة بالهياكل الإدارية والتنظيمية والقواعد المحاسبية وأنماط قواعد البيانات ونظم التشغيل بما يهدف إلى تلبية إحتياجات المجتمع وتطوره وقادرا على التواصل الفعال وإدارة فرق العمل والتعليم المستمر ومدربا على الإستخدام الإحترافى للمواقع الألكترونية وعلى دراية بطرق بنائها وصيانتها وتطويرها وكيفة الحفاظ على سريتها . وقادرا على ممارسة اللغة الإنجليزية بمستويات متفاوته فى المجالات الخاصة والعامة .

المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج :

المعرفة والفهم :

بإتمام هذا البرنامج يكون الخريج قد اكتسب المعارف وقادراً على فهم :
  • أنماط مؤسسات الأعمال والبيئات المختلفة بالإضافة إلى التطورات الحديثة فى مجالات نظم المعلومات الإدارية
  • النظريات والمباديء والإتجاهات الفكرية الاساسية فى العلوم وكذلك مناهج البحث العلمى وأدواته فى إطار من التكامل بين العلوم التجارية والإجتماعية
  • الميثاق الأخلاقى والنظريات السلوكية والتنظيمية وكذلك المباديء والقوانين التى تؤثر على بيئة العمل وكيفية إستخدام المنهج العلمى لحل المشكلات الإدارية المحتلفة
  • أسس إعداد الخطط والبرامج والإستراتيجيات ودراسات الجدوى التسويقية وأسس تقييم المقترحات الإستثمارية وسياسات التعامل معها لتلبية إحتياجات الأطراف المستفيده
  • فلسفات الإدارة الإحترافية مثل الجودة الشاملة وإعادة هندسة العمليات والعمل بمباديء القيادة والإتصال لدفع وتنمية الدافع لدى الأخرين نحو طرق التحليل الإستراتيجى لبيئة العمل
  • أنظمة الحاسبات والبرمجيات ونظم إدارة الشبكات وقواعد البيانات وإستخدامها فى بناء وتطوير نظم المعلومات الإدارية .
  • أسس بناء الحاسبات والمعارف المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات وتقنيات الإنترنت والوسائط المتعددة والتجارة الإلكترونية
  • فهم النظريات السلوكية المختلفة للأفراد والنظم والنماذج والوظائف الإدارية وطرق التحليل الإستراتيجى لبيئى العمل
  • أساسيات التحليل الرياضى والإحصائى مع إستيعاب المفاهيم الإقتصادية والمالية والمحاسبية لتحليل القرارات المالية وإدراك أثارها على الأداء
  • المصطلحات الإدارية والتجارية المرتبطة بنظم المعلومات الإدارية بشكل خاص والمصطلحات العامة للمارسات العادية باللغة الإنجليزية

المهارات الذهنية :

بإتمام هذا البرنامج يكون الخريج قادرا على:
  • الإستنتاج بإستخدام المنهج العلمى فى التحليل فى إطار تطبيق مباديء التفكير الإبداعى فى مواجهة المشكلات الإدارية المختلفة للربط بين المتغيرات البيئية وأنماط إتخاذ القرار.
  • إكتشاف العناصر الإيجابية والسلبية فى المشكلة، والقدرة على النقد والتمييز مع تحليل الأرقام وتفسير مدلولاتها، وعرض الأفكار بشكل إيجابى فى القضايا المتعلقة بنظم المعلومات الإدارية.
  • تحليل تصميم وتقييم نظم المعلومات للربط بين تقنيات نظم الحاسبات واتلنظم الإدارية والمحاسبية فى وضع إستراتيجيات مختلفة للتعامل مع المشكلات.
  • التعامل مع أنماط السلوك الإدارى المختلفة والقدرة على تحليلها وكذلك إنتقاء المفاهيم الإدارية وتالمحاسبية المختلفة وفقا لإحتياجات الحياة العملية.
  • إستخدام الأساليب الكمية والرياضية والإحصائية فى تحليل العوامل البيئية المختلفة وتفسير الظواهر التى تؤثر على الاداء.
  • تحليل القرارات التسويقية والتمويلية المختلفة وما يترتب عليها من قرارات شخصية وإدارية وفقاً لمبررات منطقية وعلمية.

المهارات المهنية :

بإتمام هذا البرنامج يكون الخريج قادرا على:
  • اعداد توظيف خطط وبرامج استخدام الموارد المادية والبشرية وتنميتها مع الحفاظ عليها، و القدرة على دراسة وتحليل الأسواق والبحث عن مصادر المعلومات المختلفة والتحقق منها.
  • جمع وتحليل البيانات والاحصائيات وتفسير وتحليل مدلولاتها من المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية.
  • تصميم وتشغيل نظم المعلومات الادارية والمحاسبية والتأمينية مع استخدام الاساليب العلمية في حل المشكلات في اطار من الرقابة وتقييم الاداء.
  • اعداد وعرض وتفسير تقارير نظم المعلومات الادارية باسلوب علمي باستخدام تطبيقات الحاسب الآلي وتوظيف نتائج البحوث والدراسات في تطوير العمل وتحسين مستوى الاداء.
  • اعداد الخطط الاستراتيجية وتصميم نظم وأدلة العمل إلى جانب صياغة سياسات العمل مع تصميم وتطوير الهياكل التنظيمية وإدارة نظم قواعد البيانات.
  • اعداد دراسات الجدوى والخطط التسويقية والتحليل المالي وتحليل وتقييم الأسواق والمشروعات الاستثمارية.
  • اعداد قوائم التحليل المالي للموازنات وكذلك التقارير المالية لاتخاذ القرار إلى جانب خطط وبرامج استخدام الموارد وتطبيق مفاهيم إدارتها وتنميتها والمحافظة عليها مع إعداد تقارير المخازن والمشتريات وتقدير الطلب وأوامر الشراء
  • تنفيذ وتطوير واستخدام نظم وتطبيقات الحاسبات والمعلومات الادارية مع التطبيق العملي للنظم الحديثة في مجال إدارة الاعمال
  • اكتساب مهارة التسويق بكافة اركانها وإعداد خطط تسويقية بناء على بحوث السوق ووضع توصيات لمتخذي القرار والقدرة على اعداد دراسة جدوى متكاملة للمشروع المزمع اقامته

المهارات العامة :

بإتمام هذا البرنامج يكون الخريج قادرا على:
  • القدرة على العمل الجماعى وتحقيق الإتصال الفعال وإدارة الوقت
  • البحث عن المعرفة والسعى نحو التعلم المستمر وإستخدام مهاراته لحل المشكلات الفردية والمؤسسية
  • مكتسبا لمهارات العمل تحت ضغط وإدارة نفسه ومهاراة العرض والحوار والإبتكار والتطوير
  • إجادة اللغة الإنجليزية بمستويات متفاوته وإستخدام المصطلحات العربية والإنجليزية فى مجال نظم المعلومات

برنامج علوم الحاسب

Program Objectives and Aims

  • Provide a rigorous study of the theory and principles underlying modern computing applications.
  • Develop a high degree of expertise in application, integration and critical evaluation of a range of computing tools and facilities.
  • Develop an ability to use, compare and critically evaluate a range of formal and informal techniques, theories and methods applied to the development of applications of computing.
  • Encourage an understanding of the individual, social, organizational and economic applications of computing.
  • Provide graduates who exhibit an ability to carry out a program of work with minimal supervision.
  • Develop an ability to communicate effectively.
  • Promote the knowledge and skills required by computing industry.
  • Stimulate an interest in computing as an academic discipline, with a view to encouraging progression to postgraduate research.
  • Provide appropriate experience of working in the computing industry through a work placement.
  • Provide students with an opportunity to obtain an in-depth knowledge and understanding of selected areas of interest.

Knowledge and understanding

The Program provides opportunities for students to achieve and demonstrate the following learning:
  • Knowledge and understanding of essential facts, concepts, principles, theories and practices that underpin computing as an academic discipline. This includes Understanding the essential mathematics relevant to CS(1),demonstration of basic knowledge and understanding of a core analysis and algebra, applied mathematics and statistics(3).
  • Knowledge of the tools, practices and methodologies used in the specification,design, implementation and critical evaluation of computer software systems.
  • Knowledge of the methods used in defining and assessing criteria for measuring the extent to which a computer system is appropriate for its current deployment and future evolution.
  • Knowledge and understanding of the current and underlying technologies that support computer processing and inter-computer communication.
  • Knowledge and understanding of the principals of generating tests which investigate the functionality of computer programs and computer systems and evaluating their results. This includes use of high-level languages(HLL)(2).
  • Knowledge of business and management principles relevant to computing.
  • Knowledge of the professional, legal, moral and ethical issues relevant to the computing industry.
  • Knowledge of developments in research fields across a range of knowledge areas.
  • Interpret and analyze data qualitatively/quantitatively.
  • Know and understand the principles and techniques of a number of application areas informed from the research directions of the subject, such as artificial intelligence (AI), databases and computer graphics.
  • Show a critical understanding of the principles of AI, image, and pattern recognition.
  • Understand fundamental topics in CS, including hardware and software, architectures, software engineering principles and methodologies, operating systems and software tools.
  • Select advanced topics to provide a deeper understanding of some aspects of the subject , such as hardware design, object-oriented analysis and design, and AI's

Intellectual skills

On successful completion of the program the graduate should be able to:
  • Analyze a wide range of problems and provide solutions related to the design and construction of computing systems through suitable algorithms, structures, diagrams, and other appropriate methods.
  • Apply the concepts, principles, theories and practices underpinning computing as an academic discipline.
  • Understand and analyze problems and evaluate computer software systems for their solution.
  • Define and assess criteria to measure the appropriateness of a computer system for its current deployment and future evolution, and to interpret the results thereof.
  • Analyze, propose and evaluate alternative computer systems and processes taking into account limitations, constraints, fit-for-purpose, general quality and possible trade-offs within the parameters of the problem.
  • Synthesize ideas, proposals and designs effectively using rational and reasoned argument for presentation to a range of audiences.
  • Generate and evaluate the results of tests to investigate the functionality of computer systems.
  • Reach computing judgments considering balanced costs, benefits, safety, quality, reliability, and environmental impact
  • To be guided by the professional, legal, moral and ethical issues relevant to the computing industry.
  • Read and evaluate research papers in a range of knowledge areas Define traditional and nontraditional problems, set goals towards solving them, and observe the results.
  • Perform comparisons between (algorithms, methods, techniques, …etc.
  • Identify attributes, components, relationships, patterns, main ideas, and errors.
  • Summarize the proposed solutions and their results. Restrict solution methodologies upon their results.
  • Establish criteria and verify solutions.
  • Identify a range of solutions and critically evaluate and justify proposed design Solutions.
  • Solve CS problems with pressing commercial or industrial constraints.
  • Generate an innovative design to solve a problem containing a range of commercial and industrial constraints.

Professional / practical skills

On successful completion of the program the graduate should be able to:
  • Operate computing equipment effectively, recognizing its logical and physical properties, capabilities and limitations.
  • Effectively deploy computers to solve practical problems.
  • Deploy effectively the knowledge and tools used for the construction and documentation of computer applications. Work effectively individually, under direct supervision and/or as part of a team.
  • Use an appropriate mix of tools and aids in preparing and presenting reports for a range of audiences, including management, technical, users or the academic community.
  • Commercialize knowledge and skills to computing community and industry.
  • Assess the implications, risks or safety aspects involved in the operation of computing equipment within a specific context.
  • Use appropriate programming language, web-based systems and tools, design methodologies, and database systems.
  • Communicate effectively by oral, written, and visual means.
  • Work effectively individually, and a team member.
  • Perform independent information acquisition, and management using the scientific literature and web sources.
  • Prepare and present seminars, to a professional standard.
  • Prepare technical reports and a dissertation to a professional standard; use its skills, and display mature computer literacy.
  • Specify, design, and implement computer-based systems.
  • Evaluate systems in terms of general quality attributes and possible tradeoffs presented within the given problem.
  • Apply the principles of information management, organization, and retrieval skills to information of various kinds ( text, images, sounds, and video).
  • Apply the principles of human-computer interaction to the evaluation and construction of a wide range of materials including user interfaces, web pages, and multimedia systems.
  • Identify any risks or safety aspects that may be involved in the operation of computing equipment.
  • Deploy effectively the tools used for the construction and documentation of software, with emphasis on understanding the whole process involved in using computers to solve practical problems.
  • Prepare technical reports and a dissertation to a professional standard.

Transferable skills

On successful completion of the program the graduate should be able to:
  • Demonstrate the ability to make use of a range of learning resources and to mange One's own learning.
  • Demonstrate efficient skills in team management, time management, and organizational skills.
  • Show effective information retrieval.
  • Work in stressful environment and within constraints, cope with multiple tasks.
  • Exhibit appropriate numeracy skills in understanding and presenting cases involving a quantitative dimension.
  • Exhibit communication skills, public speaking and presentation skills, and delegation, writing skills, oral delivery, and effectively using various media for a variety of audiences.
  • Display effective use of general computing facilities.
  • Develop a range of fundamental research skills using online resources, technical repositories, and library based material.
  • Demonstrate an appreciation of the need to continue professional development in recognition of the requirement for the life long learning.

برنامج إدارة الأعمال

الأهداف العامة للبرنامج :

إعداد مدير قادر على تحليل الهياكل التنظيمية والتعامل معها وفقا لإحتياج مؤسسات الأعمال الكبيرة والصغيرة والمتوسطة بما يهيئة لتصميم هذه الهياكل وملما بمهارات التواصل الفعال وإستخدام تكنولوجيا المعلومات ومدركا لدوره المؤسسى ومتفاعلا مع المستجدات والمتغيرات المحلية والخارجية وساعيا لتطوير مهاراته وقدراته .

المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج :

المعرفة والفهم

بإتمام هذا البرنامج يكون الخريج قد اكتسب المعارف وقادراً على فهم :
  • أنماط مؤسسات الأعمال والبيئات المختلفة بالإضافة إلى التطورات الحديثة فى مجالات إدارة الأعمال
  • النظريات والمباديء والإتجاهات الفكرية الاساسية فى العلوم وكذلك مناهج البحث العلمى وأدواته فى إطار من التكامل بين العلوم التجارية والإجتماعية
  • الميثاق الأخلاقى والنظريات السلوكية والتنظيمية وكذلك المباديء والقوانين التى تؤثر على بيئة العمل وكيفية إستخدام المنهج العلمى لحل المشكلات الإدارية المحتلفة
  • أسس إعداد الخطط والبرامج والإستراتيجيات والهياكل التنظيميةودراسات الجدوى التسويقية وأسس تقييم المقترحات الإستثمارية وسياسات التعامل معها لتلبية إحتياجات الأطراف المستفيده
  • فلسفات الإدارة الإحترافية مثل الجودة الشاملة وإعادة هندسة العمليات والعمل بمباديء القيادة والإتصال لدفع وتنمية الدافع لدى الأخرين نحو طرق التحليل الإستراتيجى لبيئة العمل

المهارات الذهنية

بإتمام هذا البرنامج يكون الخريج قادرا على:
  • الإستنتاج بإستخدام المنهج العلمى فى التحليل فى إطار تطبيق مباديء التفكير الإبداعى فى مواجهة المشكلات الإدارية المختلفة للربط بين المتغيرات البيئية وأنماط إتخاذ القرار.
  • إكتشاف العناصر الإيجابية والسلبية فى المشكلة، والقدرة على النقد والتمييز مع تحليل الأرقام وتفسير مدلولاتها، وعرض الأفكار بشكل إيجابى مستخدما أساليب التفكير الإبداعى فى القضايا المتعلقة بإدارة الأعمال
  • الربط بين المتغيرات البيئية وإتخاذ ما يلزم من قرارات فى ضوء مجموعة من الإستراتيجيات والسيناريوهات المحتملة للقضايا المطروحة

المهارات المهنية

بإتمام هذا البرنامج يكون الخريج قادرا على:
  • اعداد توظيف خطط وبرامج استخدام الموارد المادية والبشرية وتنميتها مع الحفاظ عليها، و القدرة على دراسة وتحليل الأسواق والبحث عن مصادر المعلومات المختلفة والتحقق منها.
  • جمع وتحليل البيانات والاحصائيات وتفسير وتحليل مدلولاتها من المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية.
  • تصميم وتشغيل النظم الادارية والمحاسبية والتأمينية مع استخدام الاساليب العلمية في حل المشكلات في اطار من الرقابة وتقييم الاداء.
  • اعداد وعرض وتفسير تقارير المعلومات الادارية باسلوب علمي باستخدام تطبيقات الحاسب الآلي وتوظيف نتائج البحوث والدراسات في تطوير العمل وتحسين مستوى الاداء.
  • اعداد الخطط الاستراتيجية وتصميم نظم وأدلة العمل إلى جانب صياغة سياسات العمل مع تصميم وتطوير الهياكل التنظيمية .
  • اعداد دراسات الجدوى والخطط التسويقية والتحليل المالي وتحليل وتقييم الأسواق والمشروعات الاستثمارية.
  • يصمم وينفذ خطط وبرامج تشغيل الموارد المادية والبشرية عناصر الدعم اللوجستى بالمؤسسة وفق النظم العلمية الحديثة لإدارة الأعمال

المهارات العامة

بإتمام هذا البرنامج يكون الخريج قادرا على:
  • القدرة على العمل الجماعى وتحقيق الإتصال الفعال وإدارة الوقت
  • البحث عن المعرفة والسعى نحو التعلم المستمر وإستخدام مهاراته لحل المشكلات الفردية والمؤسسية
  • مكتسبا لمهارات العمل تحت ضغط وإدارة نفسه ومهاراة العرض والحوار والإبتكار والتطوير
  • إجادة اللغة الإنجليزية بمستويات متفاوته وإستخدام المصطلحات العربية والإنجليزية فى مجال إدارة الأعمال

برنامج المحاسبة

الأهداف العامة للبرنامج :

إعداد محاسب مهنى ملما بالأصول والمعايير المحاسبية التى تؤهله على المستوى المحلى وتمكنه من إتقان مهارات العمل الجماعى و مهارات القيادة وتنمية قدرات الخريج على اتخاذ القرارات وحل المشكلات الإدارية و المحاسبية وذلك بتوظيف الحاسب الألى فى إنتاج التقارير التى تتمشى مع المستجدات العلمية وعمل دراسات الجدوى ويتعرف على المصطلحات الأجنبية المرتبطة بمجال المحاسبة واللازمة لإعداد القوائم المالية

المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج :

المعرفة والفهم

بإتمام هذا البرنامج يكون الخريج قد اكتسب المعارف وقادراً على فهم :
  • يميز بين الاشكال والأنواع المختلفة لمؤسسات الأعمال والسمات المميزة لكل منها والبيئات المختلفة التى تعمل فيها المنظمات والأطر القانونية المختلفة لكل منها
  • يعرف التطورات والإتجاهات الحديثة والقضايا المعاصرة المرتبطة بمجال التخصص وفقا للبماديء المحاسبية المتعارف عليها فى إطار المدارس الفكرية فى مجال المحاسبة ومناهج البحث العلمى وأدواته وأساليب القياس والتحليل
  • يميز بين العلوم التجارية وغيرها من العلوم الإجتماعية
  • على نظم المعلومات (الكلية والجزئية) وعلاقتها بدعم إتخاذ القرار .وجوانب المعرفة المحاسبية فى علاقتها بالعلوم ذات الصله
  • يتعرف على النظرية المحاسبية ومعايرها وتطبيقاتها وقواعد وأصول وأحكام تطبيق المعارف المحاسبية المتنوعة فى الواقع العملى على إختلاف نوعياته التى تفيد فى عمل دراسات الجدوى المالية للمشروعات

المهارات الذهنية

بإتمام هذا البرنامج يكون الخريج قادرا على:
  • إبتكار وتصميم النظم المحاسبية وأدلة العمل وإقتراح التحسين المستمر وفق المستجدات وابداء النقد والتمييز وإكتشاف العناصر الإيجابية والسلبية فى المسائل والقضايا المطروحة .
  • يحلل المواقف المختلفة بإتباع المنهج العلمى فى التفكير
  • يعرض الأفكار ووجهات النظر بوضوح وإبداء الرأى بأسلوب علمى مدعم بالأدلة والموضوعية

المهارات المهنية

بإتمام هذا البرنامج يكون الخريج قادرا على:
  • يستخدم تطبيقات الحاسب الألى وتكنولوجيا المعلومات فى مجال محاسبة لإعداد القوائم المالية لإستخراج نتيجة أعمال المنشأة
  • يعداد الموازنات التخطيطية المالية والنقدية ودراسات الجدوى والتحليل والتقييم لبدائل الإستثمار المالى والمحاسبى وتقارير متابعة التنفيذ
  • يستخدم طرق الفحص والتدقيق والمقارنة والإستنتاج والتدليل والتوثيق للمستندات والحسابات والقوائم المالية

المهارات العامة

بإتمام هذا البرنامج يكون الخريج قادرا على:
  • القدرة على العمل الجماعى وتحقيق الإتصال الفعال وإدارة الوقت
  • البحث عن المعرفة والسعى نحو التعلم المستمر وإستخدام مهاراته لحل المشكلات الفردية والمؤسسية
  • مكتسبا لمهارات العمل تحت ضغط وإدارة نفسه ومهاراة العرض والحوار والإبتكار والتطوير
  • إجادة اللغة الإنجليزية بمستويات متفاوته وإستخدام المصطلحات العربية والإنجليزية فى مجال إدارة الأعمال

سياسة القبول والتحويل

  • أولاً : تلتزم إدارة المعهد بقبول الطلاب المرشحين طبقا للمؤهلات المذكورة بالقرار الوزارى رقم 638 لسنة 1999 وبعد ترشيحهم عن طريق مكتب تنسيق القبول
  • ثانياً : يقبل المعهد الطلاب الراغبين فى التحويل طبقا للشروط والقواعد التى تحددها وزارة التعليم العالى سنويا
  • ثالثاً : تسعى إدارة المعهد لإستثمار كافة الفرص الممكنة لقبول أكبر عدد ممكن من الطلاب الوافدين
  • رابعاً : لا تقبل إدارة المعهد طلبات الحجز المبكر أو الإستثناء من القواعد الصادرة عن وزارة التعليم العالى أو بالمخالفة للحد الأدنى المعلن عن طريق مكتب التنسيق
  • خامساً : تحصل إدارة المعهد الرسوم الدراسية التى أقرتها وزارة التعليم العالى حسب قرار مجلس إدارة المعهد الذى يصدر سنويا متضمنا كافة الرسوم الدراسية المطلوبة من الطالب وكذا نظم الإسترداد والسحب
  • سادساً : الكشف الطبي على المتقدمين للتأكد من مدى صلاحية قبولهم من عدمه وحسب التخصص المتقدم له الطالب
  • سابعاً: تتحفظ إدارة المعهد على قبول الطلاب متحدى الإعاقة الجسمية والذهنية لعدم تناسبها مع طبيعة البرامج الدراسية التى تتطلب سلامة الجسد والكفاءة الذهنية .
  • ثامناً : تسعى إدارة المعهد إلى جذب الطلاب المتفوقين علميا ورياضيا
  • تاسعاً : تستجيب إدارة المعهد لراغبى التحويل من وإلى المعهد طالما توافرت فيهم الشروط التى تحددها وزارة التعليم العالى ونصوص القانون رقم 52 لسنة 1972
  • عاشراً : تؤدى كافة الخدمات بمكتب القبول والتسجيل مجانا ودون أى رسوم

نظام القبول والتحويل

حرصت إدارة المعهد على إعلان قواعد القبول من خلال الوسائل الإعلانية التالية :
  • صفحة المعهد داخل دليل تنسيق القبول والذى يطبع تحت إشراف وزارة التعليم العالى
  • الدليل الإرشادى الذى يوزع على الطلاب المتقدمين للإلتحاق بالمعهد
  • الموقع الإلكترونى للمعهد "www.oi.edu.eg "
  • اللوحات الإعلانية المتوافرة داخل أرجاء المعهد وبالأخص داخل مكتب القبول والتسجيل
  • اتاحة البيانات عن طريق مكتب خدمة العملاء والذى يستجيب لإستفسارات أولياء الأمور
  • تنتهج إدارة المعهد أسلوبا خاصا فى تنظيم البرامج التعريفية للطلاب الجدد يتمثل فى
  • التعريف الوافى بالمعهد وإمكاناته التعليمية والتدريبية عن طريق موظفى خدمة العملاء المدربين والموظفين للرد على الإستفسارت الواردة على عشرة خطوط تليفونية تستقبل المكالمات عن طريق خط ساخن 16308
  • مجموعة الطلاب المدربين على الإستجابة لإستفسارات الطلاب وأولياء الأمور الزائرين لمقر المعهد وأخذهم فى جولات تعريفية بالمعهد وإمكاناته .
  • مجموعة من الشاشات التليفزيونية التى تعرض مجموعة من البرامج التعريفية عن المعهد على الطلاب وأولياء الأمور خلال لحظات الإنتظار التى تسبق عملية التقديم
  • مجموعة موظفى شئون الطلاب القائمين على إنهاء الإجراءات الذين تم إختيارهم خصيصا من خريجى المعهد بتخصصاته المختلفة
  • المقابلات الخاصة التى تجرى بمعرفة السيد الدكتور / وكيل المعهد لشئون التعليم والطلاب لطلب المزيد من الإستفسارات أو التسهيلات
يتم توزيع الطلاب على التخصصات المختلفة طبقا لمحورين رئيسيين هما :

الطلاب الجدد يتم توزيعهم على البرامج الأكاديمية عن طريق مكتب التنسيق مباشرة ولا يتم تحويل طالب من برنامج إلى أخر إلا بعد موافقة الإدارة المركزية للمعاهد العالية الخاصة وطبقا للحد الأدنى والأعداد المرشحة لكل برنامج .

يتم توزيع الطلاب المنقولين من الفرقة الثالثة برنامج الإدارة إلى تخصصى الأدارة أوالمحاسبة وفقا للإجراءات التالية :

  • يجرى إستطلاعا لرأى طلاب الفرقة الثالثة برنامج الإدارة خلال إمتحان نهاية الفصل الدراسى الثانى على أن يحدد كل طااب الرغبة الأولى والرغبة الثانية
  • تستجيب إدارة المعهد لقبول رغبة الطالب المنقول للفرقة الرابعة فى القيد بتخصص المحاسبة إذا كان الطالب ناجح فى جميع مقررات المحاسبة فى السنوات السابقة
  • تستجيب إدارة المعهد لقبول رغبة الطالب المنقول للفرقة الرابعة فى القيد بتخصص الإدارة إذا كان الطالب ناجحا فى جميع مقررات الإدارة فى السنوات السابقة
تسمح إدارة المعهد بالتحويل من وإلى المعهد فى ضوء القواعد والضوابط التى تصدر عن الإدارة المركزية للمعاهد العالية الخاصة وتحرص على إعلان هذه القواعد لجميع الطلاب الراغبين فى التحويل من المعهد وإليه وتطبق فى ذلك مجموعة من الإجراءات للتأكد من سلامة عملية التحويل وموجزها كالأتى
  • أن يتقدم الطالب الراغب فى التحويل من المعهد بطلب للسيد الأستاذ الدكتور عميد المعهد موضحا به الدوافع التى أدت إلى طلب التحويل
  • بعد العرض الأولى للطلب يتوجب على الطالب الراغب فى التحويل من المعهد إحضار موافقة كتابية من المعهد المطلوب التحويل إليه بما يفيد الموافقة المبدئية فى ضوء القواعد الصادرة عن الإدارة المركزية للتعليم الخاص
  • بعد تقديم الطالب للموافقة المشار إليها يصدر له بيان حالة وبيانا بالتقديرات على أن يرسل بيان الدرجات عن طريق البريد للمعهد المحول إليه الطالب
  • بعد قيام المعهد المحول إليه الطالب بإنهاء كافة إجراءات التحويل مع الإدارة المركزية للمعاهد العالية الخاصة يتقدم الطالب بطلب إستلام الملف والتأمين ويتم ذلك خلال مدة لا تتجاوز 48 ساعة من تاريخ تقديم الطلب
  • الطالب الراغب فى التحويل إلى المعهد يصدر له موافقة كتابية مبدئية بعد مراجعة طبيعة المؤهل وتاريخه والمجموع وكذلك التسلسل الدراسى مع الضوابط الخاصة بالتحويل .
  • بعد تسليم الطالب بيان الحالة وبيان التقديرات يتم عمل المقاصة العلمية إذا تطلب الأمر ذلك ويخطر الطالب خلال 48 ساعة من تاريخ تسليم البيان بالحالة الدراسية التى سوف يتم تسجيله عليها وكذا مواد التخلف ومواد التحميل وفى حالة موافقته الكتابيه
  • على ذلك يحرر له إذن دفع بقيمة رسوم المقاصة العلمية المحددة من وزارة التعليم العالى وقيمتها 200 جنيه مصرى وترسل أوراق الطالب للإدارة المركزية للمعاهد العالية الخاصة للمراجعة والإعتماد
  • بعد إعتماد تحويل الطالب يحرر له إذن دفع الرسوم الدراسية ويطبع له بطاقة المعهد ويسجل فى كشوف الطلاب ويسلم خطاب موجه للمعهد المحول منه لإحضار أصل الملف الذى يحفظ بالمعهد لحين الحاجة إليه .

الدعم الطلابي

نظام دعم الطلاب أعتمدت إدارة المعهد منذ بداية ممارسة نشاطها عام 1999 برنامجا لدعم الطلاب يتلخص فى أنه بعد الإنتهاء من قبول الطلاب الجدد وسداد القسط الأول من المصروفات الدراسية تتبع إدارة شئون الطلاب الإجراءات التالية
  • الإعلان عن فتح باب تلقى طلبات تخفيض الرسوم الدراسية فى الأول من شهر فبراير من كل عام
  • تلقى طلبات التخفيض المقدمة من ولى أمر الطالب ومراجعتها بمعرفة إدارتى شئون الطلاب والإدارة المالية
  • تشكل لجنة برئاسة السيد أمين عام المعهد لدراسة الحالات
  • يصدر قرار التخفيض بعد مضى 45 يوما من تاريخ بدء تلقى الطلبات ويعرض على مجلس إدارة المعهد
  • تتولى إدارة خدمة العملاء إبلاغ أولياء أمور الطلاب بقيمة المنحة
  • يتم خصم قيمة المنحة الإجتماعية من الرسوم الدراسية المتبقية على الطالب خلال الفصل الدراسى الثانى
ويقدم برنامج الدعم الإجتماعى للطلاب ممن تتوافر فيهم أحد الشروط الأتية :
  • حالات محدودى الدخل
  • حالات وفاة العائل
  • حالات العجز الكلى أو الجزئى لولى الأمر
  • حالات أبناء الشهداء
  • حالات الأخوات المقيدين بالمعهد
ويحجب برنامج الدعم الإجتماعى عن الطلاب الذين تتوافر فيهم أحد الشروط الأتية :
  • من صدر فى شأنهم جزاءات تأديبية
  • معتادى إحداث الشغب والبلبلة بالمعهد
  • من يثبت تلاعبه فى أوراق التقدم للمنحة
  • من يثبت قيامه بإخفاء معلومات المنحة عن ولى الأمر
  • الطلاب الراسبون فى العام الدراسى السابق للتقدم للمنحة
  • تراعى إدارة المعهد ظروف وإحتياجات الطلاب كل حسب ظروفه المادية ولكن وفق قواعد عامه تطبق على جميع الطلاب موضحه بالجدول التالى :

أولا : شرائح الطلاب والمنح قرين كل منهم

الحالات2011/20102012/20112013/2012
محدودى الدخلحسب شريحه الدخلحسب شريحه الدخلحسب شريحه الدخل
وفاة الوالد600750750
العجز الكلى100010001000
أبناء الشهداء50%50%50%
أبناء القوات المسلحه والشرطة500500500
الأخوات250250500
أبناء العاملين500600750


ثانيا : شرائح الدخل

محدودى الدخل2011/20102012/20112013/2012
الدخل من صفرالى 200600600600
الدخل من 200الى 300550550550
الدخل من 300الى 400500500500
الدخل من 400الى 500450450450
الدخل من 500الى 600400400400
االدخل من 600الى 700350350350
الدخل من 700الى 1250250250250

سياسة ومباديء خدمة المجتمع وتنمية البيئة

تمهيد :

أن موقع المعهد الذى يقع فى مدينة العبور أحد المدن العمرانية الجديدة ذات التنوع الثقافى والصناعى الذى فرض واقعا مجتمعيا جعل من المهام الضرورية توجيه الخدمات المجتمعية بنسبة أكبر إلى هذه المدينة الناهضة مع الأخذ فى الإعتبار الدور الذى يمكن أن يمارسه المعهد فى مدن بلبيس والزقازيق وإنشاص . ومن خلال عمليات الفحص والدراسة لطبيعة المجتمع فى مدينة العبور كمدينة سكنية صناعية يسكنها حوالى 300 الف نسمة متنوعى الثقافات والمراكز الإجتماعية المتباينة ، فمنهم العامل والتاجر وأصحاب الشركات والمصانع والمشروعات الإستثمارية الصغيرة منها والكبيرة .


ونتيجة لهذا التنوع البيئى فإن إدارة المعهد استقرت على مجموعة من المباديء والسياسات التى توجه بدورها خطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة يمكن إجمالها كالتالى :
  • رفع مستوى الوعى البيئى للتعامل مع الطبيعة الصحراوية
  • التوجه نحو توفير الخدمات الإستشارية والتدريبية للبيئة الصناعية
  • رعاية إحتياجات ومتطلبات البيئة السكانية بما يحقق أهدافها ويلبى رغباتها
  • فى خفض معدلات الأمية لقاطنى مدينة العبور
  • المشاركة فى المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر
  • مساعدة ذوى الإحتياجات الخاصة والأيتام
  • >

الميثاق الأخلاقى للطلاب

يسعى طالب العلم دائما إلى التزود بالمعرفة كما وكيفا فضلا عن إكتساب الأساليب السلوكية التى يرتضيها المجتمع لأبنائه ويرضى عنها ، والطالب فى سبيل ذلك يواظب على حضور قاعات الدرس ويشارك فى أنشطة المنشأة التعليمية الرياضية والثقافية والإجتماعية مشاركة فاعلة ومتفاعلة أخذا وعطاء لكل ما يقدم له من إداءات وما ينشر ه هو من أفكار ومن ثم فإن ميثاقة الأخلاقى


  • الجهد المستمر فى تحصيل العلم والمعرفة فى المجالات التخصصية التى توجه إليه
  • المواظبة على حضور الدروس العلمية وإستيعاب مضامينها النظرية والعملية والتطبيقية
  • التعرف عن قرب على إحتياجات سوق العمل ومطالبة الأساسية حتى يختار ما يناسبه منها
  • الإستيعاب الواعى للقضايا الشبابية أملا فى إيجاد حلول لما يتخللها من مشكلات عصرية
  • الحرص على تحقيق أهدافه التنموية بأعلى درجة من الكفاءة الممكنة
  • التعامل الكفء مع زملائة ومرؤوسية ومن يقدمون له خدمات مهنية وإدارية
  • التعامل الكفء مع زملائه مما يدفعهم إلى قبول إنضمامه إليهم والتعاون معهم
  • إحترام مدرسية بدرجة تمكن من الإستفادة من إمكاناتهم المهنية والسلوكية
  • تقدير جهود كافة الأجهزة المهنية والخدمية التى ترعى شئون العامة
  • الإعتماد على جهوده الذاتية والعمل على تنميتها بإستمرار دون اللجوء إلى الواسطة
  • الحفاظ على أماكن الدراسة والوحدات الخدمية وما تحتوية من من أجهزة وأدوات
  • التطلع إلى التفوق فأنصاف المتعلمين لا مكان لهم فى عالم التكنولوجيا
  • التزود بالمعلومات الجديدة والمستخدمة فعالمنا سريع التغير والتقدم
  • نبذ السلوك البعيد عن الموضوعية الذى يتمسك به بعض الطلاب
  • الإستجابة السريعة لكل تطور يطرأ عاى العملية التعليمية وما يرتبط بها
  • التمسك بالكم والنوع الأكاديمى المقرر والعمل على جودة إستيعابة
  • الإستفادة من شغل أوقات الفراغ بالمفيد من الأعمال والمعلومات
  • إستهجان الوسائل التى يلجأ إليها بعض المدرسين لإجبار الطلاب للدروس الخصوصية
  • >